عادات برسم النسيان ( تعليلة العرس) / موفق جباعتة

# عادات برسم النسيان ( تعليلة العرس) #

لتوثيق العادات الاردنية اهمية ضرورية حتى يتمكن كل جيل من نقلها الى الجيل الذي يليه كي تبقى حية في مجتمعنا. ومن تلك العادات التي اصبحت برسم النسيان هي تعليلة العرس.

سابقا كان يتم تحديد يوم الزفاف بالتنسيق ما بين اهل الزوج و اهل الزوجة. وغالبا ما يكون يوم الجمعة. فتبدأ مراسيم العرس قبل اسبوع من موعد الزفاف. حيث تطبع كروت الدعوات للعريس وكروت دعوات ايضا للعروس . ويقوم العريس بالتنسيق مع العروس على عدد معين من ( المطبقانيات ) وهي عبارة عن كاسات تحتوي على انواع مختلفة من الحلوى، كالتوفي وملبس على لوز. تغلف الكاسات بطريقة فنية. تقوم العروس بتوزيعها مع كروت الدعوات على صديقاتها حتى يحضرن حنة العروس والتي كانت دوما يوم الخميس.

اما بالنسبة للعريس فتبدأ مراسيم عرسه يوم الاثنين الذي يسبق جمعة زفافه. حيث يتم تخصيص ساحة قريبة من بيت اهل العريس يتم تزينها بحبال الزينة بطريقة فنية. ويتم استأجار الكراسي للضيوف. واستئجار السماعات. وتبدأ التعليلة من بعد المغرب. يجتمع الضيوف في حلقة واسعة والجزء الداخلي من الحلقة يخصص للدبكات الشعبية على الحان الشبابة و القربة او الاورغ او على انغام الاغاني والاهازيج الشعبية. يشارك فيها الصغير والكبير. ويتخلل الدبكات فترات استراحة. يتم توزيع الشاي والقهوة مع سجاير الدخان على الضيوف. وتستمر ليالي التعليلة حتى ليلة الخميس.

جبلة الحنة: تقوم ام العريس واخواته بدعوة نساء الاقارب على جبلة الحنة صباح يوم الخميس. يتم جبل الحنة من قبل النساء وسط الاغاني والاهازيج الشعبية وتجهيزها من اجل حنة العريس والعروس.

ليلة الحنة ( الخميس ): وهي ليلة الحنة للعريس والعروس. فيذهب العريس بعد مغرب ليلة الخميس برفقة امه ونسوة من اهل العريس الى بيت اهل العروس. فيقوم العريس بتحنية يدي عروسته. ويرقص العريس مع عروسته على انغام الاغاني التراثية وسط تصفيق المدعوين لحنة العروس.

وعند الانتهاء من حنة العروس، يرجع العريس ليكمل تعليلة عرسه. وعند منتصف الليل يقوم اصحاب العريس بتحنية يدي العريس وسط الاغاني والرقص. وبعد الانتهاء من تحنية العريس، يقوم احد اصحاب العريس بحمل العريس ووضعه على كتفيه وياخذه في جولة في الساحة ويمشي خلفه باقي الاصحاب والاقارب ويرشوا عليه الحلو وسط الاغاني التراثية الجميلة. و عند انتهاء السهرة، يتم دعوة الحضور لتناول العشاء.

لا زالت بعض تلك المراسيم موجودة ، والبعض منها تم اختصارها لتكون المراسيم فقط ساعتين في صالات الافراح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى