“بيي! أدمه شكلانه”! / د . ماجد الزبيدي

“بيي! أدمه شكلانه”!

مقارنة بين لهجة اهل حوران وغوران ولهجة اهل الشام وحمص وحلب والساحل السوري بون شاسع وعميق وطويل! فأنت أن كنت ماشيا وتحدث رجل أو إمرأة من أهل الغور أو حوران خلفك ،أحسست بسلسلة حجارة تنهار دفعة واحدة أمامك أو خلفك بشكل مفاجىء!مما قد يؤدي بك إلى جلطة قلبية أو دماغية لما سببه لك ذلك التداعي من رعب مفاجىء!!
وهناك تعابير يومية تتكرر في بيت كثيرين بيننا من مثل قول الزوجة لزوجها :”ولك (صيغة منادى)ياقابر أمك ،علامك “إمتيس”(شبه التيس)،أو،”حلّّ عن ظهري وروح شوف لك شغلة ثانية؟”؟!”او “بدّك بدّك ،أني هيج(هكذا) أو “يابذربك او تذربني”!!
وقد تبين للكاتب عقم لهجات العربان مقارنة مع لهجة حبايبنا الشوام والحلبية!من ذلكن جارتنا في الطابق الثاني تقول لزوجها ابو ليث على مدار الساعة،على الدرج او في الشارع ،:”ألبي ابو ليس !تئبرني ابو ليس،سلامتها “أدمك “(قدمك) “شو مالها شكلانه”(لويش رجلك مطعوجة او وارمة ،او ،ليش تضلع؟”)!!
وتضيف “ام ليس” ماغيرها:”إبن عمي نتغدى اليوم شو ماكان! نعمل شاكرية ،او ،حراء إصبعه! أي شيء تئبرني نوكل بس انت خليك حدي ابن عمي تئبر عزامي(عظامي)”!،بينما جارتنا بنت كل الأصول والمنابت السيدة رسمية ام ضرغام تقول لبعلها مرتين بالإسبوع (الله يستر عليهم):”يازلمة يابو ضرغام قوم جيب لك ثلاث دجاجات وكيس لحمة مفرومة؟؟صار لنا من زمان ماتسممنا ولا تزفرنا يارجل؟ أي شمّ شوية يازلمة”!!فينهض المسكين صاحب الراتب الحكومي البسيط ،وتطبخ ام ضرغام دحاجتين معا ثم يذهب ابو درغام للصلاة بالمسجد حتى إن عاد وجد جناحا واحدا او رقبة دجاجة واحدة بعد انن تكون حرمه وبنته وولي عهده مطلق قد التهموا الدجاجتين حوس مع بصل وزيت زيتون!!
وواضح أن المسكين ابو ضرغان سيتجه مباشرة للمطبخ كي يطق له جوز بيض أو يعمل قلاية مفركة ،لأنه يؤمن بالقول العربي:”غلب بصمت ولا غلب بفضيحة”،ثم يذهب لفراشه ويأخذ بالدعاء واقفا ،بعد ان يغلق الباب خلفه بهدوء:”يارب يارزاق يامعيل الفقراء إرزقني ورجال العرب بزوجات من ديار الشام او حاب الو حمص او حماة او ادلب او مدن الساحل السوري أو من جبل العرب يارب ياسامع نداء المقهورين…اللهم إقطع نسل ام ضرغام من ارضك لخير عموم العرب والمسلمين !!ثم ينام ويغط بالشخير”!!
يصحو ابو ضرغام مع صلاة العصر ليذهب مباشرة للجامع ولاينسى ان يمر على جاره “ابو ليس”(حسب لهجة ام ليس) فتخرج له إنته ياسمين بالقول:”هلا عموه ابو ضرغام ،تفضل تئبرني عموه!والله بيي نايم .”أدمه”شكلانه، نزلت عليها دفة الباب!مايئدر يروح اليوم على الجامع..تفضل عموه تئبرني”!!
سار ابو ضرغام لوحده ثم ضرب كفا بكف وقال لنفسه:”كم مرة يعيش “البني آدم”!! ثم أجاب نفسه:”مرة واحدة يابو ضرغام “!!25/9/2016

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى