تدني نسبة عصر الزيت وثبوت سعره حول (90) دينار

سواليف ـ تقرير عبدالناصر الزعبي

مزارعو زيتون يؤكدون أن باكورة اسعار زيت الزيتون الذي يباع في المعاصر يتراوح من (85 ـ 95) دينار، ولفت المزارعين ان كميات الزيت ونسب العصر متدنية، وعزى البعض تدني النسب لحالة الجفاف وقلة الامطار، ولفت اصحاب معاصر الى ان نسب عصر الزيت يتدنى حاليا الى ما دون (10%)، بحيث ان كل مئة كلغم زيتون لا ينتج اكثر من عشرة كلغم زيت، في حين ان النسبة المعتادة تتجاوز (20%) اعتمادا على النوع وفترة القطاف كانت مبكرة او متأخرة.
وقال عمر عتوم صاحب معاصر سوف الغربية: ان الاسعار لزيت الزيتون عادة تكون مرتفعة لافتا ان الارتفاع يعزى لتعطش السوق واوضح انه بحال تم اكتفاء السوق يبدا السعر بالانخاض خصوصا مع ازدياد العرض ونوه انه بحال تكتفي الناس من تخزين المونة وتنخفض الاسعار يبدأ التجار خصوصا تجار التقسيط بشكل فردي او الجمعيات تدخل السوق لتشتري كميات كبيرة وذكر ان بعض التجار والجمعيات تشتري قرابة الخمسماية تنكة زيت ويزيت لغايات التقسيط وأكد ان السعر الذي يشتري به هؤلاء لا يتجاوز الثمانون دينارا للتنكة باي حال.

وقال العتوم: ان كميات الزيت ستكون مضاعفة هذا الموسم نسبة للعام الماضي منوها ان احمال الزيتون السنة مضاعفة، موضحا ان نسب العصر متدنية وتصل لعشرة بالمئة ولفت الى ان النسب شتزيد بحال نضج الزيتون بدايات الشهر القادم وبحال تم سقوط امطار مؤكدا ان النسبة حينها ستزيد للضعف واكثر وذكر انها في مناطق سوف تصل بعض الاحيان للثلث بحسب النوع ونضوج الثمر.

وبين العتوم ان سعة تنك الزيت المعتمدة تصل الى (16) كلغم وسعر الزيت الدارج حاليا يصل لـ(95) دينار للتنكة و (6) دينا للكلغم. وصرح مدير نقابة اصحاب معاصر الزيتون احمد الخوالدة لوسائل اعلام، انه من المتوقع ان يصل انتاج الزيت هذا العام الى ما يقارب (36) الف طن، حيث من المتوقع ان تصل كمية الزيت الفائض الى (10) آلاف طن في المملكة لهذا العام، لافتا ان نسبة الاستهلاك الاردني تقارب الـ(25) الف طن موسميا.
وحول اسعار الزيت لهذا العام قال الخوالدة انه في بداية الموسم تكون الاسعار مرتفعة بعض الشيء، حيث يصل سعر التنكة الان الى 95 دينار، بسبب الاقبال الكبير على الزيت من قبل المواطنين مؤكدا أنه بعد ذلك تنخفض الى ما يقارب الـ(85) دينارا.

واكد مزارعون ان عملية قطاف الزيتون اصبحت صعبة جدا وبينوا انها اصعب من المواسم السابقة بسبب حالة الجفاف وضمور الثمار وقساوة الاغصان وتراكم الغبار على الاشجار لافتين انه بحال سقطت الامطار ستغسل الاشجار من الغبار والاتربة وستعمل على امتلاء الثمار وكبر حجمها وكذلك ستتسبب بطراوة الاغصان ونظارتها مما يسهل عملية القطاف.

وبينت وزراة الزراعة من خلال منشوراتها وتصاريح المعنيين ان فترة السماح للمعاصر بالعمل كانت مبكرة عن الاعوام السابقة وبدات لهذا العام بتاريخ 10 ـ 10 ـ 2017م وبينت ان كميات الزيتون المتوقعة قد تصل لـ(252) الف طن موجه منها للمعاصر (200,6) الف طن ولتخليل (51,4) الف طن وتوقعت وزارة الزراعة انتاج (36) الف طن من مادة زيت الزيتون. وبينت الزراعة ان الاردن تملك 12 مليون شجرة زيتون.

ودعت الزراعة لتوخي قطف ثمار الزيتون بحالة نضوجها وطالبت المزراعين بالعودة لمديريات الزراعة التي يتبعون لها للتزود بالنشرات الارشادية للعناية بالزيتونة وشروط قطاف ثمارها وعلامات النضوج.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى