دروزة: مهرجان كرامة ضمن مهرجانات عربية وعالمية

عمان – سميرة عوض – يشارك «مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان» في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في الفترة من 28/ 11/ 2012، وحتى 6/12/2012 القادم، وبموافقة اتحاد المنتجين العالميين.
وبينت المخرجة سوسن دروزة أن مهرجان كرامة أسس لهذه المسابقة في مهرجان دبي السينمائي الدولي في دورة عام 2010 ضمن حركة مهرجان كرامة، وبهذه المشاركة أصبح هناك مساحة معتمدة لأفلام حقوق الإنسان، وفريق كرامة مشارك بلجنة التحكيم لهذه بالمشاركة مع الشبكة العالمية لمهرجان حقوق الإنسان ويقدم جائزة أفضل فيلم حقوقي خصص لها جائزة أطلق عليها «أيقونة التحرير».
وأشارت دروزة إلى أن «مهرجان كرامة/ الأردن» مشارك أساسي في مهرجان برشلونة لسينما حقوق الإنسان في شهر أيار 2112 ، ويشارك أيضا في مهرجان أدنبرة في بريطانيا في شهر آب من هذا العام، كما ويتم التحضير لما أطلق عليه «مهرجان كرامة/ القاهرة» في شهر آذار 2013 بالتعاون مع «فليم هاوس» والمنتج المصري شريف مندور. وهي مبادرة تشاركية بالتعاون مع الجهات المستضيفة لتحقيق الهدف الأول لفلسفة معمل 612 والمتمثلة في وضع الأردن على الخارطة العالمية وتقديم الأردن كنموذج إيجابي ورائد وسباق قادر على التأثير في فتح آفاق ومشاريع وأفكار خلاقة في المنطقة العربية للإسهام في رسم صورة جديدة إيجابية عن الإنسان العربي وعقله. كما تم دعوة «مهرجان كرامة» لتقديم ما يسمى برنامج «كرامة الأردن» يتحرك في رام الله وغزة وتونس والقاهرة، هذا التحرك هو ثمرة لجهود كرامة التي حظيت بدعم أردني ومساحة من الحرية التي تمتلكها في بلدها الأردن، وبالتالي هي بمثابة سفير أردني يعمل لتحقيق هدف كرامة لمشروعه في نشر ثقافة حقوق الإنسان من خلال الفيلم والفنون، ليس في الأردن فقط وإنما في الدول العربية.
وعلى الصعيد المحلي أعلنت دروزة أن مهرجان كرامة يستعد لعرض مجموعة من الأفلام الوثائقية والروائية بشكل شهري، بعد نجاحه كمهرجان سنوي، إذ أن فريق مهرجان كرامة والمعمل 612 إرتاى توسيع عروضه من مهرجان سنوي، إلى مهرجان على مدار أشهر السنة، يتضمن تقديم عمان وفي المحافظات، وبالتشارك والتعاون مع مؤسسات ثقافية أردنية وعالمية، ومن بينها المركز الثقافي الملكي ضمن الشراكة الإستراتيجية معه. ومن المتوقع أن تبدأ أولى البرامج الشهرية لمهرجان كرامة الشهري في عمان في نيسان الشهر المقبل، ويتم حاليا اختيار الأفلام الحقوقية المنوي عرضها والتنسيق مع الشركاء لاختيار مكان وزمان العرض.
وبينت دروزة أن «مهرجان كرامة» يمتلك حقوق بث 40 فيلم حقوقي متنوع، وهو ما يمنح فضاءات للاختيار بما يتلاءم ومكان دولة العرض، وبذلك تؤسس كرامة لصندوق سينمائي ووثائقي وروائي متحرك، يعد الأول من نوعه ليس في الأردن وحسب، بل وفي الوطن العربي.
من جهة أخرى أكدت دروزة أن «أسبوع أرض كرامة» ليس منبثقا عن «مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان»، وليس لمؤسسيه وهم: سوسن دروزة، أيمن بردويل، إيهاب الخطيب، 2009أي علاقة بالأسبوع المذكور الذي يتشابه في الاسم مع «مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان» الذي تأسس في العام 2009، وتم أطلاق أولى دوراته العام 2010، ويعد المهرجان السينمائي الدولي الأول لأفلام حقوق الانسان، وتحول إلى مشروع عربي عالمي متجذر وليس «مناسباتي»، وما عداه هي أسابيع لعروض الأفلام.
وأنبثق مهرجان كرامة كواحد من مشاريع جمعية المعمل 612 للأفكار، وهي تعتمد على مجموعة من المفكرين والعمال، أي الفنانين الذين يطورون مشاريع ثقافية ذات رؤية إيجابية وإبداعية مبتكرة، ويعتمدون على وسيط الأفلام والفنون والمسرح.
ومن مشاريع المعمل 612 مسرحية الحادثة، والتي تم تطويرها بشكل معملي كورشة شارك فيها فريق العمل سوسن دروزة، وإيهاب الخطيب، فضلا عن بطلة المسرحية الفنانة صبا مبارك.
يشار أن مهرجان كرامة 2010 والذي سبق الحراك الشعبي وكان البذرة الأولى تحت شعار «إذا أردت أن تعرف ماذا يحدث في العالم عليك أن تعرف ماذا يحدث هنا والآن»، وتركزت موضوعاته حول التعريف بطيف حقوق الإنسان بكل أنواعه.
فيما جاء مهرجان كرامة 2011 متزامنا مع التطورات في المنطقة والحراك، فجاء شعار هذه الدورة «التغبير للجميع.. التغيير الايجابي»، وموضوعاته كانت حول أفلام لها علاقة بالثورات والحراك والتغيير».

أ.ر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى