ضباط إسرائيليون لرئيس الأركان .. الوضع في غزة لا يزال بعيدا عن النصر

#سواليف

نقلت القناة الـ14 الإسرائيلية أن ضباطا قاتلوا في غزة وجهوا رسالة لرئيس الأركان جاء فيها:

الوضع في غزة لا يزال بعيدا عن النصر.
مندهشون إزاء تصريحات متكررة من رتب عسكرية رفيعة بأن النصر قريب.
نحن الذين أتينا من الميدان نعلم جيدا أن الوضع لا يزال بعيدا عن النصر.
لا تزال لدى العدو قدرات عابرة للحدود ومسيرات.
لا تزال لدى العدو بنية تحتية ضخمة للأنفاق.

نقلت القناة الـ”14″ العبرية أن ضباطا من #جيش_الاحتلال الإسرائيلي قاتلوا في قطاع #غزة وجهوا رسالة لرئيس الأركان هرتسي هاليفي،أكدوا من خلالها أن الوضع في غزة لا يزال بعيدا عن النصر.

وأضاف الضباط في الرسالة: “مندهشون إزاء تصريحات متكررة من رتب عسكرية رفيعة بأن النصر قريب، ونحن الذين أتينا من الميدان نعلم جيدا أن الوضع لا يزال بعيدا عن النصر”.

وأشارت الرسالة: “لا تزال لدى العدو قدرات عابرة للحدود ومسيرات، وبنية تحتية ضخمة للأنفاق”.

وكتب الضباط في رسالتهم التي لم تذكر الصحيفة تاريخ كتابتها: “من المهم لنا أن يعرف الجمهور أنه لا يمكن #حسم_الحرب بهذه الطريقة. #الحروب تُحسم على الأرض. يتم احتلال الأراضي، تطهيرها، السيطرة عليها، ثم الانتقال إلى الهدف التالي”.

وأضافوا: “في الأيام الأخيرة، كنا مندهشين من التصريحات المتكررة من قبل القيادات العليا في الجيش والتي يقولون فيها إن النصر قريب، وأنه يمكن الانتقال إلى مرحلة الغارات المحدّدة فقط. نحن الذين جئنا من الميدان، نعرف جيدا أن الوضع ما زال بعيدا عن النصر”.

وأوضح الضباط الإسرائيليون الذين قاتلوا في غزة، أن المقاومة الفلسطينية لا يزال ليدها قدرات قتالية، مثل الطائرات بدون طيار، والمدفعية، وبنية تحتية ضخمة من الأنفاق، وآلاف من المقاتلين المستعدّين لمواصلة القتال ضد الجيش، “هذا ليس نصرا!”.

ووصف #الضباط الانتصارات التي يحققها جيش الاحتلال في الميدان بأنها “تكتيكية”، حيث كتب ضابط في الرسالة: “نحن نهزم العدو على المستوى التكتيكي، لكننا لا ننجح في تحقيق النصر الاستراتيجي لأن الإدارة غير صحيحة”.

وتابع: “نعرّض حياتنا للخطر لكي يتمكّن سكان الجنوب والشمال (المستوطنون) من العودة إلى منازلهم بأمان لعشرات السنوات القادمة. لتحقيق ذلك، لا يكفي الردع، نحن بحاجة إلى حسم واضح”.

وعلقت “يديعوت” على الرسالة بأن الصورة المختصرة التي نقلها الضباط تعني أن القيادة الإسرائيلية “تريد احتلالاً بدون خسائر، أو بقليل جدا منها. ويريدون عملاء يديرون المشهد في قطاع غزة لاحقا. ويريدون شعبا لا يعاديهم”.

وقالت الصحيفة إن هذه المساعي “توليفة مستحيلة، ولو كانت ممكنة، لنجحت في الضفة الغربية، حيث تتوفّر قيادة قبلت العيش تحت بساطير الاحتلال، وتُفاخر بتقديس التنسيق الأمني، وحاولت إعادة تشكيل الوعي الشعبي ضد المقاومة”.

وتساءلت يديعوت إن كانت قيادة السلطة الفلسطينية نجحت في تحقيق ذلك طيلة السنوات الماضية، مؤكداً فشلها في ذلك، “فالعدد المهول من الأسرى والشهداء طوال الأعوام الأخيرة أفضل دليل على ذلك”.

ومنذ بدء الاحتلال الإسرائيلي حرب الإبادة على غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، دأب #نتنياهو على تريد عزمه تحقيق النصر المطلق على المقاومة في غزة، قائلاً إن هذا “شرط ملزم للحفاظ على أمن إسرائيل. والطريق الوحيدة لضمان المزيد من اتفاقيات السلام التاريخية التي تنتظر على الأبواب”.

وكان رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية السابق عاموس يدلين، قال إن نتنياهو يقود المجتمع الإسرائيلي نحو مأساة إستراتيجية، مشيراً إلى إستراتيجية النصر المطلق التي يتبعها وسط تعدد الجبهات المفتوحة سيجر “إسرائيل” إلى حرب استنزاف طويلة.

وقالت وسائل إعلام عبرية، إن الشعور بالإحباط يسود “هيئة الأركان العامة” للاحتلال بسبب الإشكاليات التي يواجهها الجيش الإسرائيلي بغزة، لغياب الهدف السياسي الواضح من الحرب.

ووفق صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية فإن “مجلس وزراء الاحتلال لم يحدد هدفًا طويل الأمد؛ مما أدى إلى إحباط الجنرالات”، الأمر الذي دفعهم للقول “لا توجد قرارات واضحة، ونحن نقاتل بلا هدف وعالقون في الوضع الراهن”.

واعترف لواء المدرعات بأنهم يواجهون “حماس” التي تعمل بمنطق عسكري منظم، وتستخدم تكتيكات الفرق الصغيرة واستراتيجيات الحفاظ على قوتها القتالية”، وفقا للصحيفة.
وقالت إن جيش الاحتلال “اضطر إلى تفعيل ألوية الاحتياط في غزة؛ بسبب التوترات المتزايدة في الشمال ونقص القوات في الجنوب بسرعة”.

اعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى