الخلايلة: الحكومة سترد على مقترحات النواب الأربعاء

#سواليف

قال النائب الأول لرئيس مجلس النواب أحمد الخلايلة، إن مجلس النواب استضاف اليوم الثلاثاء الأطراف ذات العلاقة بأزمة الإضراب.

وأضاف الخلايلة، خلال حديثه لصوت المملكة، أن المؤتمر الصحفي في مجلس النواب “مقتضب ولم ينشر التفاصيل حتى تدرس المقترحات من قبل الحكومة”، مشيرا إلى أنه اجتماع يوم الغد سيكون هنالك الرد على المقترحات النيابية.

وبين أن المقترحات تقسم إلى جزئيين؛ أولهما موضوع المحروقات الذي يهم جميع الأردنيين وخاصة في فصل الشتاء والقطاعات الأخرى المتضررة من رفع الأسعار، مؤكدا أن سعر الكاز يتوجب تخفيضه وتمت مناقشته على مرحلتين، وتخفيض ملموس على سعر الديزل كون السعر العالمي انخفض.

وطالب النواب، بحسب الخلايلة، بفصل تسعيرة الديزل عن بقية مشتقات البترولية، “ويوجه له دعم وسعر أقل”.

وأوضح، “بدي أشكر المعتصمين على طرحهم الرائع. واخوان يتحدثون بطرح سياسي، حيث ان ملف الوقود مهم جدا لهم كونهم يخسروا بسبب رفع الأسعار، والشركات التي تربح مئات ملايين تجبرهم على المسير بطرق متهالكة، ويجبر الذهاب إلى عمّان لدفع المخالفات”.

ونوه إلى أن مجلس النواب اقترح أن تكون أجور الشحن تصل إلى دينارين ونصف لكل طن بدلا من دينار ونصف، مشيرا إلى أن تطبيق ما تم الاتفاق عليه بخصوص دعم قطاع النقل، بالإضافة إلى العمر التشغيلي للحافلات والشاحنات إلى 8 سنوات.

“تأجيل القروض البنكية، وتخفيض أسعار المحروقات، وتمديد العمل بأمر الدفاع المتعلق بحبس المدين، وإيجاد حلول لقطاع النقل كون الحكومة تقوم بترحيل المشاكل من مخالفات وزيادة الأوزان وحتى بالتعامل مع جهات كثيرة، والتعهد مرحليا بحل مشاكل النقل، ودعم شبكة الأمان الاجتماعي من خلال وسائل جديدة، وطرق متهالكة يجب تعبيدها”، وفق الخلايلة.

وقال، “مجلس النواب يطالب الحكومة بإعادة النظر بالضريبة الثابتة على المحروقات”، مضيفا أن خطة المجلس للخروج من الأزمة وأخرى تعالج المشاكل على المستوى البعيد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى