مجلة ” وسام ” للأطفال .. عطاء متجدد

سواليف
كتبت … شام البدور

( مجلة وسام ) وهي مجلة شهرية تصدر عن وزارة الثقافة الأردنية .. وتتضمن العديد من الأبواب الثقافية والفنية إضافة لعدد من الصفحات التي تزينها مشاركات الأطفال بمواهبهم وإبداعاتهم .. وكي نتعرف على هذه المجلة أكثر سألتقي و إياكم السيدة وسام سعد مديرة تحرير مجلة وسام ورئيسة قسم الدراسات والنشر في وزارة الثقافة .. وهي كاتبة ورسامة للأطفال ، ومن أهم المجموعات القصصية التي ألفتها : النعجة التي هزمت الذئب .. و حينما صرخ الأطفال بقوة .. و لماذا هربت ألعاب ليث .. وضيف غريب في بيت الجدة .. وغيرها من المجموعات القصصية .
وقد قامت برسومات بعض الكتب لأدباء الطفل كما رسمت العديد من الرسومات في مجلة وسام ومجلات اخرى .
وهذا حواري معها :
** بداية يسعدنا أن نشكرك ونرحب بك سيدة وسام ونود لو تحدثينا قليلا عن مجلة وسام ؟
* أنا سعيدة جدا بوجودكم .. ومجلة وسام هي مجلة شهرية مصورة تصدر عن وزارة الثقافة موجهة للأطفال والفتيان وفيها أبواب متنوعة وكل باب يهدف إلى تعزيز القيم الإيجابية لدى الطفل وتشجيعه على القراءة عن طريق فتح باب المشاركة للأطفال من خلال الإيميل أو صفحة الفيسبوك الرسمية .. وبالتالي نحن نقوم بقراءة أعمالهم وتحريرها ونشرها مع بيانات الطفل وصورته ونرصد مكافأة مالية للطفل المبدع بهذا المجال ولاننسى المجالات الفنية كالأشغال اليدوية أيضا .

** نود لو تحدثينا عن فوزك في مسابقة الإبداع العربي لأدب الطفل عن قصة “ماذا يوجد داخل صندوق لينا” ؟
* هي مسابقة نظمتها الهيئة المصرية العامة للكتاب .. وتدور أحداث قصتي الفائزة حول طالبة المدرسة “لينا” التي تبحث عن طريقة مناسبة لتعبر عن حبها لمعلمتها بأن تهديها هدية ما، ولكنها تحتار في اختيار نوع الهدية إلى أن تتوصل الى فكرة جميلة فتهديها صندوقا مليئا بالقبلات .. والقصة تؤكد على علاقة المعلم بتلميذه وتوضح المشاعر الطيبة تجاه المعلم مع التركيز على الجانب المعنوي وليس المادي للهدية .. فحب المعلم لمهنته ولتلاميذه أهم صفة يجب أن يتحلّى بها بحيث يكون علاقات اجتماعية إيجابية مع تلاميذه في المدرسة .

** كيف تدعم مجلة وسام مواهب الأطفال وإبداعاتهم ؟
* نحن نقوم باستقبال مشاركات الأطفال ونشرها لتنمية موهبة الكتابة لديهم .. وكذلك قمنا بعمل باب جديد واسمه فارس العدد وفيه نختار في كل عدد طفلا يتميز في مجال من المجالات ونخصه بصفحة للحديث عنه والتعريف به والحديث عن مجال إبداعه وتميزه ، وهذا يشجع الأطفال على الإبداع أكثر ويدفعهم للبحث عن هواياتهم واهتماماتهم
وسياسة التحرير الحالية هي تعريف الأطفال على كتاب الطفل من خلال التحدث في كل عدد عن أديب يكتب للطفل .

20160727_092048

20160727_092120

20160728_172618-1

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى