8 % من اللاجئين السوريين في الأردن يرغبون بالعودة

سواليف
كشف المتحدث الرسمي باسم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة محمد الحواري أن عدد اللاجئين السورين المسجلين لدى المفوضية بلغ ٦٧٠ ألف.

وبين الحواري أنّ 8 % من اللاجئين في الاردن يرغبون بالعودة في هذا العام 2019، موضحاً أن العودة طوعية ولا يوجد تسجيل لهذه الغايات، متوقعاً باحتمالية ارتفاع نسبة العودة الطواعية إلى 66 ٪ خلال هذا العام.

وأوضح أن أبرز المخاوف الرئيسية من العودة تتشكل في : 71 % من اللاجئين لديهم مخاوف من الأوضاع الأمنية وعدم حرية التنقل، و33 ٪؜ عدم وجود مصادر للدخل، و26 % يخشون من النقص في الخدمات.

وفي وقت سابق ،كشف دبلوماسي سوري عن اتفاق بين دمشق والجانبين الأردني والروسي، لتأمين “نقاط أو مراكز” تسهيل عبور للاجئين السوريين من الأردن إلى سوريا، فيما اعتبر أن السماح للاجئين السوريين بالحصول على تراخيص عمل لم يكن أمرا ممكنا من قبل في مخيمات اللجوء، وهو أحد الأسباب التي تعطّل عودتهم إلى سوريا بعض الشيء.

وقال أيمن علوش، القائم بأعمال السفارة السورية في العاصمة عمان، إن هناك اتفاقا بين الهلال الأحمر السوري والحكومة الأردنية والجانب الروسي، على “تأمين نقاط أو مراكز” لتسهيل عودة اللاجئين إلى سوريا، وقال موضحا: “”تم الاتفاق على ذلك، و بأي وقت يمكن أن يكون على أرض الواقع، الآن يمكن المرور من خلال المنطقة الحدودية، المعبر بحاجة إلى تنظيم أكثر لأن هناك توافد من البحارة (بعض التجار) يوميا، كل العناوين المتعلقة بتسهيل العبور، فيها تجاوب إيجابي من الجانب الاردني وكله يجري الحديث عنه بما في ذلك زيادة عدد ساعات العمل” .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى