مهرجان عرار الشعري السنوي يحتفي بالشاعر “امجد ناصر “

سواليف
محمد الاصغر محاسنة / اربد
برعاية الدكتور سالم الدهام مدير شؤون المحافظات في وزارة الثقافة مندوب امين عام الوزارة افتتح في ديوان عشيرة التل في اربد فعاليات مهرجان عرار الشعري السنوي التاسع “دورة الشاعر الاردني المرحوم امجد ناصر “. الحفل الذي ادار مفرداته الشاعر احمد طناش وسط جمهور كبير من المهتمين بالشان الثقافي .راعي الحفل الدكتور سالم الدهام قال في مستهل حفل الافتتاح في كلمة له جاءت شاملة : ان بيئة مدينة اربد منتجة للكثير من رجالات الوطن ، فمنها خرج شاعر الاردن مصطفى وهبي التل عرار ، واول شهيد اردني على ارض فلسطين مفلح كايد العبيدات ، وعلي خلقي الشرايري وغيرهم ممن ساهموا في بناء نضة الدولة الاردنية في العصر الحديث . واضاف بان لمدينة اربد البهاء والجمال والسنابل ولها حضورها على مستوى التاريخ فهي احدى مدن الديكابولس العشر . وحول اربد مدينة الثقافة العربية الاسلامية 2021 قال الدهام في كلمته : منذ ان تم ترشيح اربد من منظمة اليونسكو لعالمية تم مخاطبةالجهات المعنية ذات الصلة لضمان الجاهزية بما يليق بمدينة اربد . لافتا بانه تم مخاطبة صاحب السمو الملكي الامير حسين على رئاسة اللجنة العليا لاحتفالية المدينة . كم تطرق راعي الحفل في كلمته الى المحتفى به المرحوم امجد ناصر مشيرا بان ناصر كان موغلا بالاعتراب وترك بعد رحيله بصمة في تاريخ الشعر المعاصر .
رئيس منتدى عرار الثقافي مدير المهرجان قال في كلمة له :
: سعداء جدا بهذا اللقاء الطيب الذي يبشر بأن الشمس لا بد أن تبقى مهما تلبدت الغيوم. ونرحب بالحضور الكريم والباحثين عن الوعي والمعرفة ، نتمنى أن يكون المهرجان رافدا جديدا لحالة الوعي والثقافة التي تعتبر السلاح الأمثل لكافة الشعوب ، نقول يا عرار قد بذرت بذورا ترى ثمارها في كل المواسم ومن هذا المكان انبثق عرار كشعلة نور وحق .
وأضاف خريف نجدد العهد ونقول على العهد باقين يا عرار و يا وصفي ويا شاعرنا أمجد ناصر رحمهم الله ونرجو أن نكون قد حققنا جزءا من النجاح لنرتقي بمن حملنا اسمه ورفعنا رايته ليبقى وطننا ولادا بالمبدعين .
من جانبه قال المحامي عبدالرؤوف التل في كلمة له وهم الجهة المستضيفة لحفل الافتتاح : مرحبا براعي الحفل والحضور والشعراء المشاركين ، واضاف :
لم يبق سوى عام و بضعة أسابيع لهذه الإحتفالية التاريخية آمل من وزارة الثقافة وأركانها ليلتقوا مع مثقفي ومثقفات اربد والمنتديات الثقافية في هذه المحافظة لنتحاور كيف نقدم هذه المدينة المعطاءة إلى العالم لا سيما أن الأردن يحتفل في هذا الوقت بمرور المائة الأولى لتأسيس الدولة الأردنية . الروائي الياس فركوح المتحدث عن شخصية المهرجان ” امجد ناصر ” قال في قراءة له حول رحلة ناصر : عرفت امجد ناصر ومعرفتي به كيحيى النعيمي قبل ان قبل ان يتحول اسمه الى “امجد ناصر” قادما من المفرق الى عمان ليكتشف موهبته هناك في العاصمة عمان مشيرا بان امجد ناصر قد تعرف على المدينة جبلا جبلا وكاتبا كاتبا ليعرف التفاصيل التي تجعل من موهبته كما يريد مبدعا . واضاف فركوح حول رحلة امجد ناصر وعمله في الصحافة في التحقيقات الصحفية الثقافية والسياسية. وقرا فركوح نصا سرديا كتبه امجد ناصر مرثية قبل وفاته بعنوان ” أعمارنا ومعنانا ” والذي تناول به علاقة امجد ناصر بالمكان والمدن التي عمل على ان يصونها من النسيان ، مضيفا بان امجد كان متعدد القدرات والمواهب ، انتج شعرا مميزا ،وكان احد ستة ممن انتصروا لقصيدة النثر وكان تاثر واضح من بعده . كما بين بان ناصر قد كتب روايتين والعديد من المفالات . استهلت القراءات الشعرية الدكتور محمود الشلبي ، وقرأ اربع قصائد “لغز الرحيل ” “اذا ما افترقنا” “ماقاله الوطن ” سجال الذات ” . تلاه الشاعر الدكتور محمد مقدادي بقراءة قصيدة واحدة بعنوان” لست انا ” اهداها الى الراحلين وهم يقبضون على جمر الحق والحقيقة . من جانبها قرأت الشاعرة كرامة شعبان قصيدة ” انية للمطر الاخير ” .تلاها الشاعر لؤي احمد بقراءة قصيدتين ” شيخ الطريقة ” ولاجثمان ” . واختتم الشاعر اكرم الزعبي في قصيدة للشهيد وصفي التل “. وفي نهاية الحفل وزع راعي الحفل الدهام الدروع على المشاركين . ويذكر بان المهرجان يشارك به كل من الشعراء :. محمد مقدادي. محمد تركي حجازي. خالد الفهد مياس. ايمان العمري. محمد العامري. محمود فضيل التل. محمود الشلبي. كرامة شعبان. حربي المصري. مظهر عاصف. مهند ساري. محمد محمود محاسنه. لؤي احمد. اكرم الزعبي. بمشاركة الفنان نبيل الشرقاوي .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى