قمل الفساد / كمال عفانه

قمل الفساد

كان زعيم قبيلةٍ ما في منطقةٍ ما … دائم الهرش في شعر رأسه بسبب تواجد اسراب كثيره من القمل في رأسه وكانت هذا الهرش يُشكّل له إحراجاً والماً شديداً لذا استدعى طبيب القبيله ليعطيه دواءً يقضي على جموع القمل المستوطنه تمركزا فوق جلدة راسه وبين غابات شعره المشبعةِ قملاً .. و لأن الطبيب يكره زعيم القبيله اقترح عليه ان يركب الحصان و يسير به بسرعةٍ جنونيه مُناطحاً برأسه الرياح كي يتطاير القمل من رأسه .. فعل حتى إنهدّ حيله وانقطعت انفاسه وجلس يرتاح .. فسمع زعيمة القمل تقول لقد تعرضنا لعاصفةٍ هوجاء ولكن بحكمتي استطعتُ واياكم مقاومة العاصفه فنجونا بسلام ..عاد الى الطبيب يشكو له المسأله فنصحه الطبيب ان يصعد فوق اطول نخله حِذا البحيره ويغطس فيها وراسه الى الاسفل فيتعرّض القمل للغرق .. قام زعيم للقريه بتنفيذ تعليمات الطبيب حتى انه كاد يفقد حياته خلال تلك القفزه .. وبعد خروجه من الماء سمع قائدة القمل تقول لرفيقاتها .. تعرضنا لطوفانٍ كبير ولكني بحكمتي انقذتكم الى بر الأمان ..
حمل ما سمع و أَسرّه في أذن الطبيب .. مهدداً إياه بالعقاب إن لم يُنهِ له تلك المشكله فكّر الطبيب مرعوباً فلم يجد حلاًّ الا ترحيل القمل من رأس الزعيم الى راس زعيم القريه المجاوره .. فطلب من ان يدعوه لطعام الغداء ويعرض عليه الصلح بعد مشاكلهم على عدم تزويجه ابنته ..
وفوراً أرسل الرسل لدعوة زعيم القبيله الجاره .. حضر الزعيم الضيف محمّلاً بالهدايا وتم استقباله على افضل ما يكون الإستقبال وراحت الخيل ترقص بفرسانها والمزامير تصدر انغامها والطبول لم تبقى مخروسه بل ساهمت هي الأخرى بسواعد قارعيها طبلاً .. وأقيمت الولائم ومراسم الإستقبال و تم العناق بطريقه مبالغا فيها بين الزعيمين .. كي يعطي زعيم القبيله المصابه بالقمل الفرصه لترحيل قمله الى راس ضيفه .. انتهى الحفل وغادر الضيوف وجلس الزعيم ليتفقّد قمله .. فسمع زعيمة القمل وهي تتلقّى التهاني من افراد الرعيه حيث انها وجدت في راس الزعيم الآخر عن شريك حياتها .. وكذلك حصل مع العديد من افراد الرعيه وتم تبادل الزيجات وزرع البيوض الجديده في شعر الزعيمين .. وبهذا كبرت قبيلة القمل وهجّنت افرادها وخصّبتهم .. فازدادت جموع القمل كثرةً وقوه …
ألا تنطبق هذه القصه على امتنا العربيه في ترحيل مشاكلها للآخرين .. ؟!
الا ينطبق هذا على احوال امتنا في مكافحة الفساد في داخل حدودها وحولها نعم … فنحن عندما نُحاول إجتثاث فسادنا
ننقله الى الآخرين وننسى ان الآخرين قد ينقلوا آفاتهم الينا ..
Kamalafaneh@yahoo.com

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى