ما هي نظرية “مثلث الحياة” للنجاة من الزلازل، وهل هي نافعة فعلاً؟

#سواليف

في أعقاب #الزلازل الأخيرة، ربما تكون قد صادفت #نظرية على الإنترنت بعنوان ” #نظرية_مثلث_الحياة ” والتي يُفترض أنها تقدم نصائح حول كيفية حماية حياتك في حالة حدوث زلزال وانهيار المبنى الذي تعيش فيه، ولكن هي هذه النظرية نافعة فعلاً؟

ما هي نظرية مثلث الحياة للنجاة من الزلزال في حال انهيار المبنى؟

تفترض نظرية مثلث الحياة أنه خلال انهيار مبنى بسبب الزلزال، فإنّ الوزن الثقيل للأسقف والأساس الإسمنتي يسقط فوق الأثاث الموجود في المنزل، ولكنه يترك مساحة أو فراغاً بجوارها، وهذه المساحة التي تفترضها النظرية يطلق عليها اسم “مثلث الحياة”.

ووفقاً لما قاله دوغ كوب رئيس الإنقاذ ومدير #الكوارث في فريق الإنقاذ الأمريكي الدولي وخبير الأمم المتحدة في الحد من الكوارث، فإنه كلما كانت قطعة الأثاث أقوى، قل ضغط السقف المنهار على الشخص، وكلما كانت مساحة الفراغ الموجودة بجانب هذه القطعة كبيرة، زاد احتمال نجاة الشخص.

Flickr/ نظرية مثلث الحياة للنجاة من الزلزال
Flickr/ نظرية مثلث الحياة للنجاة من الزلزال

 وأضاف كوب وفقاً لما ذكرته مجلة Emergency Live: “غالباً ما تجلس القطط والكلاب أثناء الزلازل على شكل وضعية الجنين، لذلك يجب عليك أيضاً القيام بالحركة ذاتها عبر الالتفاف على قطع الأثاث التي تنضغط تحت وطأة الانهيار، إذ يمكنك البقاء على قيد الحياة في فراغ أصغر/ اجلس بجانب شيء ما، بجانب سفرة، بجانب جسم كبير ضخم، بجانب أي شيء بإمكانه أن يترك فراغاً بجانبه”.

إذا كنت في السرير أثناء الليل وحدث زلزال، فقم ببساطة بسحب السرير والالتفاف قربه، إذ سيكون هناك فراغ آمن بجانب الجزء السفلي من السرير.

إذا حدث زلزال أثناء مشاهدة التلفزيون ولا يمكنك الهروب بسهولة عن طريق الخروج من الباب أو النافذة، فاستلقِ واجلس في وضع الجنين بجوار الأريكة.

“مثلث الحياة”: ما يجب عليك تجنبه في حالة حدوث زلزال

كما تنصح نظرية مثلث الحياة بطرق النجاة فإنها أيضاً تنصح بأماكن للابتعاد عنها، لأنها قد تكون سبباً في التهلكة، ومن هذه النصائح:

لا تذهب أبداً إلى الدرج وابقَ قرب الجدران الخارجية

السلالم لها “درجة تردد” مختلفة، إذ تتأرجح بشكل منفصل عن الجزء الرئيسي من المبنى، وبالتالي يصطدم الدرج والباقي من المبنى باستمرار ببعضهما البعض حتى يحدث فشل إنشائي في الدرج.

وبالتالي الناس الذين يتجهون إلى السلالم قبل أن ينهار سيواجهون مصيراً سيئاً، لذلك ابتعد عن الدرج حتى لو لم ينهَر المبنى فقد ينهار لاحقاً، ولذلك يجب فحصه دائماً للتأكد من سلامته، حتى في حالة عدم تلف باقي المبنى.

فيما يُنصح بالاقتراب من الجدران الخارجية للمباني أو خارجها إن أمكن، من الأفضل بكثير أن تكون بالقرب من خارج المبنى بدلاً من الداخل، فكلما كنت في الداخل قل احتمال إيجاد طريق للهروب.

هل نظرية مثلث الحياة نافعة فعلاً؟

إذا ما أردنا المقارنة فإن نظرية مثلث الحياة  تفترض الانهيار الكامل للمبنى، كما تطلب من الناس الالتفاف حول قطع الأثاث بدلاً من الجلوس والاختباء أسفلها، ومع ذلك فإن هذه النظرية لا تتناول بشكل مناسب، خطر الزلزال النموذجي.

فوفقاً لما ذكره موقع رابطة المهندسين في كاليفورنيا الأمريكية Structural Engineers Association of Northern California، فإن أعظم خطر على السكان في حالة حدوث زلزال هو الإصابات من مخاطر السقوط مثل أرفف الكتب، وخزائن الملابس، والمداخن، وأجزاء من الأسقف، والواجهات الخارجية، وزجاج النوافذ؛ وليس الانهيار الشامل للمبنى.

وبالتالي فإنّ اتباع نصائح السيد دوغ كوب  رئيس الإنقاذ ومدير الكوارث في فريق الإنقاذ الأمريكي الدولي وخبير الأمم المتحدة في الحد من الكوارث، يضع المرء في خطر أكبر من هذه المخاطر المتساقطة.

وأضافت رابطة المهندسين أن الفراغات التي تساعد على النجاة ليس بالضرورة أن تحدث، ولذلك فإنّ نظرية “مثلث الحياة” للنجاة من انهيار مبنى لا أساس لها، وتغرس شعوراً زائفاً بالأمان، وقد تعرّض الجمهور لأذى وإصابة غير ضرورية.

وأكدت الرابطة أن استراتيجية الاختباء أسفل قطع الأثاث لا تزال تمثل أفضل طريقة لحماية الذات في الزلزال.

ماذا عليَّ أن أفعل أثناء وقوع الزلزال؟

  1. وفقاً لما ذكرته هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية USGS، إذا كنت في الداخل فابق هناك.. اجلس أسفل مكتب أو طاولة وتمسَّك بها، أو تحرَّك في الردهة أو في مواجهة الحائط الداخلي.
  2. ابقَ بعيداً عن النوافذ والمدافئ والأثاث الثقيل أو الأجهزة، اخرج من المطبخ؛ فهو مكان خطير (يمكن أن تقع عليك الأشياء).
  3. لا تنزل إلى الطابق السفلي أو تندفع للخارج أثناء اهتزاز المبنى أو عندما يكون هناك خطر السقوط وإيذاء نفسك أو التعرض للاصطدام بالزجاج المتساقط أو الحطام.
  4. إذا كنت تقود فتوقف، ولكن بحذر، حرِّك سيارتك بعيداً عن حركة المرور قدر الإمكان، ولا تتوقف عند جسر أو ممر علوي أو تحته أو تحت الأشجار أو أعمدة الإنارة أو خطوط الكهرباء أو العلامات.
  5. ابقَ داخل سيارتك حتى يتوقف الاهتزاز.
  6. عند استئناف القيادة، احترس من وجود فواصل في الرصيف والصخور المتساقطة والمطبات في الطريق عند اقتراب الجسر.
  7. إذا كنت في منطقة جبلية فاحترس من الصخور المتساقطة والانهيارات الأرضية والأشجار وغيرها من الحطام الذي يمكن أن يتلاشى بفعل الزلازل.
  8. إذا كنت بالقرب من المحيط فراجِع قواعد السلامة هذه من مركز تحذير تسونامي التابع لـNOAA.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى