عيال مصبّح

عيال مصبّح / #يوسف_غيشان

أما مصبّح القبيلات فهو رجل تسعيني رحل عنا الأسبوع الماضي، تاركا لنا هذا الأثر والإرث الرائع: أولاده وبناته العشرة، وهم من خيرة الخيرة بين شباب وشابات الوطن.
على قمة الهرم بين عيال مصبّح الصديق الكاتب سعود قبيلات، وهو أديب وقاص وسياسي معروف، ورئيس سابق لرابطة الكتاب الأردنيين.
يلي سعود شقيقه عبد السلام مؤسس مسرح(شمس) في عمّان (يصرف عليه من جيبه الخاص)، وعمل معه في ذات المجال شقيقه سالم، وعبد السلام مخرج ومنتج مسرحي معروف في روسيا ودول أوروبا مع نجله وابنته، وزوجته هي الروائية المحترمة كفى الزعبي.
يليهما القاص والروائي والمترجم ياسر قبيلات العامل في مجال الإنتاج المسرحي والأدب.
وبقية الأشقاء هم من أنقى الناس في مجالات عملهم.
انتمى سعود الى الحزب الشيوعي الأردني في منتصف السبعينات من القرن الماضي، ودفع ثمن ذلك، وقضى شبابه في المعتقلات وتأخر تخرجه من الجامعة الأردنية، وخرج رافع الرأس يرفل بالثقافة والأدب. سعود حوّل فترة السجن التي قضاها إلى إجازة ثقافية اطلع فيها على كل ما حصل عليه من الكتب والتجارب وخرج مثقفا وقاصا. وهنا يأتي بيت القصيد من المقال:
اهتمام سعود ابن قرية مليح الأردنية التي تنمو بصعوبة على حافة الصحراء في السياسة والأدب انتقل كالنار في الهشيم بين أبناء القرية فتحولت الى مجلس سياسي أدبي ثقافي وإلى مركز إشعاع وصل الى مادبا وتجاوزها الى الأردن الأكبر وإلى العالم أجمع.
صعود هذا التيار الثقافي اليساري في مليح سرّع من وتيرة التنافس بين التيارات، فاضطر «الإخوان المسلمون» والبعثيون والقوميون واليساريون الآخرون إلى مضاعفة العمل، مما أنتج حالة ثقافية عامة ما زالت تتنامى حتى الان في مليح وما حولها. حتى الان هناك أكثر من 10 أدباء وشعراء من مليح، إضافة إلى عدد من الدكاترة الجامعيين والناقدين والمؤرخين.
سعود قبيلات خريج حالة نضالية في مليح وما حولها معروفة بدأت في الثلاثينات من القرن الماضي، وقد استشهد عدد من أبناء القرية على أسوار القدس ومناطق أخرى في فلسطين مع الجيش الأردني ومع الثوار الفلسطينيين المدافعين عن ثرى الوطن.
سعود كفرد سمحت له الظروف العامة إلى أن يتحول لمركز إشعاع في القرية أثّر على أشقائه وشقيقاته أولا، ثم أقاربه ثم بقية القرية وانتقلت هذه الحالة إلى قرية لب وبقية الجبل وذيبان ثم مادبا ثم الأردن ثم العالم…. وهذا يبين مدى تأثير الفردي على العام، حينما يكون هذا الفردي متميزا وقادرا على نقل روحه النضالية الإبداعية إلى الآخرين.
وداعا مصبح القبيلات
وشكرا على هذه الخلفة الرائعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى