شَريعة حَميْرابي البابِليّ

شَريعة حَميْرابي البابِليّ
د. جودت سرسك

في حُلمٍ عابرٍ، ارتسمتْ لي عمّانُ كسيدة بلاد الرافدين ،حيث بدتْ معالمُها على خارطةِ ما بين النهرين بقوانينها ومعابدِها وأباطِرتِها وحتى أبراجها .
في حضارة بلاد ما بين النهرين سومريّون وبابليون وكلدانيون وآشوريون، وفي حضارة عمّان مابين السيلين سيل الزرقاء وسيل وادي عربة ،أعراقٌ عربية شاميّة ونجدية وعِراقية وفرعونية وآسيوية صفراء ،وكلٌّ له شِعره النبطيّ والتصويري والمِسماريّ.
في حضارة بلاد الرافدين أكّاديون امتازوا بالبداوة وعاشوها ألف عام ثمّ تعلموا الزراعة وبنَوا مُدُناً واستقروا فيها ،وجعلوا حاكماً عليهم كالملك سرجون ،وفي عمّان وما حولها بدوٌ كثرٌ وألف زيدون وخلدون وعبدون وسرجون.
وفي عهد أشهر الملوك البابليين،الملك حمورابي عام 1894ق.م قبل مولد المسيح انتشر الأمن والعدل ،وتوسعت الزراعة والتجارة وانتشرت المعابد،وشرّع القوانين وجمعها في دستور واحد سُمي بشريعة حمورابي،وفي عمّان دستورٌ ديمقراطي ينجز كلّ أربعة أعوام سلطة تشريعية رقابية مسلّحة بِهَدي حمورابي والرصاص الحيّ دفاعاً عن التشريع انِ اقتضتْ الضرورة.
ولمّا مات الملك أشور بانيبال ضعفت الدولة وتمكّن الملك الكلداني نبوخذ نصّر من الاستيلاء على عاصمة الأشوريين نينوى.
أشور بانيبال محاربٌ قاسٍ وأديب ،أمَرَ بجَمع الألواح وحِفظِها في مكتبة نينوى، أول مكتبة في التاريخ. ولعمّان قادتها ومحاربوها وقوّاد جيش لا يُشق لهم غبارٌ، انتصروا على الموسَويّين غرب النهر في الكرامة ،وأرغموهم على ترك أحصنتِهم وعرباتهم. الفرق بين قادة جيش عمّان وبانيبال أنهم مقاتلون أشداء ولكنهم لا يعرفون الأدب والثقافة الحداثية كملك أشور،وفي عمّان مكتبات وليست واحدة،فيها مكتبة وسط البلد ومكتبة شومان.
بنى نبوخذ نصر برجَ بابلَ، والحدائق المعلّقة وبَنتْ عمّانُ فندقَ الرويال المعلّق وحدائق الملك عبدالله التي هدمَها بسبب كثرة المنازعات بين رؤساء البلديات ،الملك قورش الفارسي الذي أخضع نبوخذ نصّر وحدائق بابل المعلّقة له.
عمّان لا تقلّ حضارة وجبروتاً وعظمة عن حضارة الكلدانيين ،فقد بنى نبوخذ وبنت عمّان ،ووسّع مملكته حتى شملت سوريا ووسّعتْ عمان مملكتَها حتى شملت سوريا والعراق والسعودية وإسرائيل ومصر.
سيّر نبوخذ نصّر حملات عسكرية حربية إلى فلسطين، وسيّرت عمّان حملات عسكرية إلى العراق وليبيا وأفغانستان لأنّ فلسطين لا تشكّل خطراً.
تمكّن نبوخذ نصر من القضاء على اليهود وسباهم إلى بابل عام 586ق.م وقهقرة مملكة يهودا وتشريد أهلها وظلّوا سبايا لحين مجيء الملك قورش الفارسي الذي سمح لليهود بالعودة إلى مملكتهم،أمّا عمّان فقد أعلنت وعْيَها المبكّر بخَطرِ قورشَ والمثلّث الفارسي والهلال الشيعي، وفضّلت ألّا تأسِرَ يهودياً وأنْ تُعيد كلّ مَن أسَرتْه قوى التطرّف إلى مملكته، لإنّها إنْ لم تُعده سيعيده قورش الفارسي.
وتميزالنظام السياسي في بلاد الرافدين خاصة الدولة السومرية بظهور الدولة المدينة City state ،فلكل مدينة حدودها وقانونها ،والملك مصدر السلطات ولُقّب بالكاهن الأعظم ،والنظام فيها نظام ملكيّ وراثي،وكذلك عمّان وأخواتها من المدن ويكأننا نعيش ما قبل تاريخ المسيح وحضارات ما قبل الميلاد .
إنّ من اختصاصات الملك في بلاد الرافدين إصدار القوانين وتعيين رجال الدين وتولّي القيادة العليا للجيش وإصدار القوانين،غير أنّ عمّان فاقت نظامهم السياسي في تعيين رجال الدين فحسب ،بل تعيينُهم وتدريبهُم وإجزال العطايا لهم.
في شريعة حمورابي : الكسرُ بالكسر والعينُ بالعين والسّنُّ بالسنِّ وإذا استأجر أحدهم ثوراً وأماته بسبب الإهمال يُعوّض صاحب الثور بثورٍ مثله ،وإذا سرق رجلٌ ثوراً أو شاة فذبحَه أو باعَه فليُعوّض بدلَ الثور خمسة من القطيع ،وبدَل الشاةِ أربعةً من الخِراف.
حينها استيقظت مِن مَنامي وأدركتُ أنّه لا يمكننا ارتداء عمامةٍ ولبس عباءةٍ وإطلاق اللحى والعمل بالساعة المائية الليلية والرملية النهارية حين تذكرت أنّ الوطن من عمّان إلى نينوى يُباع ويُشترى وبتشريعاتٍ منقوشة على مِسلّة بازلتية في العقبة ومعانَ والبتراء ،وأنّ إلهَ الشمس (شماس)، غضبَ علينا وألقى بمفتاح الحكمة من يدينا في طريق مجهول وأنزل لعنتَه علينا في الطريق الصحراوي.
نَمْ أيها الملك حمورابي وبيَدك مفتاحُ الحكمة فلا خوفَ عليك وأنت تقبَعُ في حضن خصمك في متحف اللوفر الدافيء ،فلا تستيقظْ وتوقظ فينا وجَع الماضي والحاضِر ،فالفرق بيننا وبينَكُم شريعةُ حمورابي وشريعة حميرابي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى