نقيب الصيادلة لسواليف .. مطعوم الإنفلونزا لن يتوافر لجميع الأردنيين والأولوية لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة

سواليف – خاص
قال الدكتور زيد الكيلاني نقيب الصيادلة الأردنيين ، أن الشحنة الأولى من مطعوم الإنفلونزا الموسمي ستتوافر في الصيدليات قريبا ، والشحنة التي وصلت الاردن موجودة في المؤسسة العامة للغذاء والدواء للفحص والتقييم قبل توزيعه على الصيدليات لإعطائه للمواطنين.
وزاد ان كمية كبيرة من المطعوم سيتم توزيعها على القطاع العام ووزارة الصحة .

وبين الكيلاني في اتصال هاتفي مع سواليف صباح اليوم الأربعاء ، أن ما وصل من كميات المطعوم وما سيصل لاحقا للأردن ، لن يكفي جميع المواطنين والمقيمين ، وأن الأولوية في إعطائه سيكون لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري والضغط والسرطان وضعف المناعة ، والمصابين بأمراض الجهاز التنفسي .
وأضاف ان من لا يستطيع الحصول على المطعوم عليه التقيد والالتزام بقواعد الابتعاد المجتمعي والوقاية ولبس الكمامات .
وأكد الكيلاني ان مطعوم الانفلونزا لا يقي من الاصابة بفيروس كورونا ، وإنما يقي من الاصابة بالانفلونزا الموسمية فقط .
وأوضح أن الفترة المناسبة لإعطاء مطعوم الإنفلونزا الثلاثي هي خلال الفترة من شهر 9 – 11، وهذه الفترة هي تزداد فيها أعراض الرشح والانلفونزا الموسمية.

وحول كمية مطاعيم الانفلونزا التي تم استيرادها في سنوات سابقة ولم يتم استهلاكها ، أوضح الدكتور زيد الكيلاني ان مدة صلاحية المطعوم سنة واحدة فقط ، ويتم استيراد حاجة الاردن من المطعوم سنويا .

أما بالنسبة للأطفال ، قال الدكتور الكيلاني انه لا يوجد للأطفال مطعوم انفلونزا موسمية خاص بهم ، وإنما يتم إعطاؤهم المطعوم لدى طبيب الاطفال المختص بجرعة يحددها الطبيب حسب عمر الطفل ووزنه وحالته الصحية العامة .

وحول سعر المطعوم للمواطنين والذي سيتوافر في الصيدليات ، قال الكيلاني ان سعره الذي حددته نقابة الصيادلة سيكون 5.68 دنانير ، مؤكدا في نفس الوقت ان الصيدلية التي ستخالف الاسعار المحددة ، ستكون معرضة للمساءلة القانونية ومخالفة التعليمات .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى