موسى التعمري يحمل آمال النشامى في المحفل الآسيوي

سواليف – يتطلع منتخبنا الوطني لمشاركة قوية في بطولة أمم آسيا 2019، رغم وقوعه في مجموعة صعبة تضم أيضا أستراليا حاملة اللقب وسوريا وفلسطين.

وفيما يلي حقائق عن النشامى، قبل كأس آسيا 2019 في الإمارات:

* تصنيف الفيفا: 109 عالميا و19 آسيويا.

* البطولات السابقة:

شارك  النشامى في كأس 3 ثلاث مرات من قبل، وكان ظهوره الأول عام 2004 في الصين حين بلغ دور الثمانية تحت قيادة المدرب المصري الراحل محمود الجوهري.

وبلغ الأردن دور الثمانية أيضا في مشاركته التالية عام 2011 في قطر، وخرج من دور المجموعات في النسخة الماضية بأستراليا، قبل أربع سنوات.
* المدرب: البلجيكي فيتال بوركلمانز

ترقى بوركلمانز (55 عاما) ليصبح مدربا لمنتخب الأردن في سبتمبر/ أيلول، بعد أن عمل لفترة مساعدا للمدرب جمال أبو عابد، الذي أقيل لإفساح المجال أمام المدرب البلجيكي.

لم يبدأ بوركلمانز مسيرته التدريبية إلا في 2010، وكانت أبرز محطاتها العمل كمساعد لمدرب بلجيكا مارك فيلموتس في الفترة من 2012 إلى 2016.

* أهم لاعب: موسى التعمري

يعد لاعب وسط أبويل القبرصي البالغ من العمر 21 عاما من أبرز المواهب الأردنية حاليا، ويوفر اللاعب الأعسر اللمسة الإبداعية في وسط ملعب الأردن، وأصبح من أبرز لاعبي الفريق منذ مشاركته الدولية الأولى في 2016.

* طريقة التأهل:

خاض الأردن رحلة تأهل طويلة لنهائيات كأس آسيا، بدأت في 2015، بعد أشهر قليلة من انتهاء النسخة السابقة في أستراليا.

احتل الأردن المركز الثاني في المجموعة الثانية بالدور الثاني للتصفيات، لكن ذلك لم يكن كافيا ليكون ضمن أفضل 4 فرق في المركز الثاني التي تأهلت مباشرة لكأس آسيا وإلى المرحلة الأخيرة في تصفيات كأس العالم، لينتقل إلى الدور الثالث، الذي وفر فرصة أخرى للصعود إلى النهائيات القارية.

وفي الدور الثالث للتصفيات، احتل الأردن صدارة المجموعة الثالثة على حساب فيتنام وأفغانستان وكمبوديا ليحجز مكانه في الإمارات.

* الفرص:

يلعب الأردن في المجموعة الثانية الصعبة التي تضم أيضا أستراليا حاملة اللقب وسوريا وفلسطين.

ومع توقع تصدر أستراليا الترتيب، سيكون الصراع بين الجيران الثلاثة – الأردن وسوريا وفلسطين – على بطاقة التأهل الثانية إلى دور 16، أو الصعود ضمن أفضل الثوالث.

ويبدأ المنتخب الأردني مشواره بمواجهة أستراليا في السادس من يناير/ كانون الثاني، ثم يواجه سوريا بعد أربعة أيام لاحقة ويختتم دور المجموعات ضد المنتخب الفلسطيني في 15 يناير.

 

كوررة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى