كذاب كذاب / مصطفى وهبي التل

كذاب كذاب
كذاب كذاب عنوان فيلم أمريكي كوميدي من عام 1997. الفيلم يحكي قصة محامي (حربوق) يكذب ويخدع ويغش في حياته الخاصة وفي عمله. اكثر من يعاني من كذب هذا المحامي هو ابنه الصغير الذي (زهق) من كذب والده خاصة عندما لم يحضر الاب حفل عيد ميلاده كما وعده. بالتالي وعند اطفاء شمع عيد الميلاد، يتمنى الابن ان لا يكذب والده لمدة يوم كامل. تتحقق أمنية الابن ويجد المحامي الكذاب نفسه في ورطة عندما لا يستطيع سوى قول الحقيقة.
يقال، والله أعلم، أن طفلاً من الغور سمع عن قصة هذا الفيلم، وقبل أن ينام جائعا هو وأخوته كالمعتاد، بينما والده ووالدته لا يزالان يكدحان في مزرعة مسؤول فاسد كبير، تمنى، وبعد أن (زهق) من كذب الحكومة حول النعيم الذي يعيش فيه الشعب الأردني، أن يمر يوم كامل دون أن يكذب أي مسؤول. حقق الله لهذا الطفل الغوراني أمنيته وتفاجأ الشعب الأردني بالتصريحات التالية في اليوم التالي لبعض المسؤولين الأردنيين:
دولة رئيس الوزراء: ترى انا (ما بمون) حتى على الحرس عندي. اعرف ان مكالمة واحدة تسحبهم ومكالمة أخرى تجعلهم (يجروني) على الحبس. بالتالي وبالله عليكم (فكوني) من قصة الولاية العامة.
مسؤول كبير كبير: (طقوا راسكم بالحيط) صفقة القرن قبضنا (فلوسها) وضمنا تعهداتها. وانا وعائلتي ومن بعدنا الطوفان.
معالي الناطق الرسمي باسم الحكومة: (ياعمي) انا (شو بعرفني) انا تصلني المعلومة مكتوبة وأرددها كالببغاء. أعرف ان نصفها كذب والنصف الثاني (ضحك على الذقون).
مدير الأمن العام: أمن وأمان؟ بالله عليكم لا تضحكوني. (عم تحكوا جد)؟ أمن وأمان لسكان الحُمًر وانتم (الله لا يردكم).
معالي وزير التربية والتعليم: مجنون انا (أحط) اولادي في مدارس حكومية؟ اي الخاصة صارت (بزنس) و(بالدفش) بالكاد تعلم. تربية؟؟؟ تربية (شو)؟ انت (عم تمشي) في شوارع الاردن؟ ( شفت) انعدام الاخلاق؟ إذا (شفت) التربية من فضلك سلم لي عليها.
معالي أمين عمان: مشاريع؟ هذه اسمها عندكم. عندنا أسمها (تزبيط) (تنفيع) (تسمين).
معالي وزير الزراعة: ها ها ها ها. اعذروني يا جماعة (لسه) عم اضحك على شعار (نحو أردن أخضر عام 2000). ترى ما في أخضر في الزراعة غير مزروعات المخدرات. واذا ظل في اراضي زراعية بالله عليكم (دلوني عليها) حتى نغتصبها بقضبان فولاذية ونحولها إلى مباني اسمنتية.
رئيس مجلس الأعيان: خخخخخ خخخخخ خخخخخ (يشخور) في منتصف نقاش الموازنة.
معالي وزير الصحة: صحة المواطن؟ قول صحة شركات الادوية. قول صحة مافيات الطب. قول صحة المستشفيات الخاصة. اي لولا كوني وزير الصحة والله (ما بتشوفوني) بشارع فيه مستشفى حكومي او عيادة حكومية. يا ساتر. بتمرض وانت (ماشي جنبها). اسألوني انا. سنوات ونحن نعمل على تخريب الطب العام لصالح الخاص مثل كل شيء في هذه البلد.
معالي وزير الطاقة: تسعيرة المحروقات؟ اذا فهمتوها بالله عليكم اشرحوها لي. الذي أعرفه انه عندما استلمت المنصب قالوا لي: عمي، في مبلغ لازم يروح لجماعة. بعد تحصيل هذا المبلغ للجماعة (فخار يكسر بعضه).
رئيس مجلس النواب: ناخب؟ مواطن؟ يا (زلمة) انا موظف حكومة. تأتي أوامر شاغب على الحكومة (بشاغب). تأتي اوامر صوت (هيك) بصوت (هيك). كل الموضوع تمثيلية كوميدية والنكتة على المواطن.
معالي وزير المالية: والله (ما بعرف) وين (بتروح مصاري) البلد! مفروض اقول لكم المشكلة في القطاع العام ومصاريف الرواتب لكن اذا صدقتوا هذا (الحكي) وصدقتوا ان مشاكل الاردن المادية سببها القطاع العام والرواتب معناه الحمد لله (زبط) الفيلم.
في اليوم التالي وبعد انحسار موجة الصدق، خرج الناطق الرسمي باسم الحكومة بالتصريح التالي:
بسبب مواقف الاردن المشهودة وبسبب صمود الاردن ضد كل الاغراءات وبسبب حقد بعض الدول على النعم الموجودة لدى شعبنا وحب شعبنا لحكومته والمسؤولين تآمرت ايران وتركيا ضد شعبنا البطل بالتعاون مع طفل وعائلته وتسببوا في حالات هلوسة لدى المسؤولين في الاردن من خلال اعطائهم خيار مشبع بحبوب هلوسة. مما تسبب في اطلاق تصاريح عارية من الصحة وخيالية. الحمد لله وبفضل جهود الاجهزة الامنية تم الكشف عن هذه المؤامرة وايقافها قبل ان تتسبب بأي خطر على شعبنا العظيم.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى