السماح للجامعات الخاصة بإنشاء كليات طب الاسنان

سواليف – أقرَّ مجلس التعليم العالي والبحث العلمي في جلسته التي عقدها الخميس الماضي برئاسة وزير التعليم العالي الدكتور عادل الطويسي شروطا إضافية لإنشاء كلية طب أسنان في الجامعات الخاصة.

ووحد المجلس التقويم الجامعي، وأشرك الطلبة في عملية تقييم رؤساء الجامعات الرسمية، الى جانب إقرار سنة تحضيرية لكليات الطب.

شروط كليات طب الاسنان

واشترط المجلس تقديم مخططات بناء الكلية داخل الحرم الجامعي وفق متطلبات هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها ووفق عدد الطلبة المنوي قبولهم سنوياً شريطة أن يكون المجمع الطبي والكلية داخل الحرم الجامعي.

واشترط تقديم مخططات لمجمع طبي متكامل ومتخصص في طب الأسنان يشمل عيادات ومختبرات متكاملة للتخصصات السنية كافة بالإضافة للأشعة والتعقيم والصيانة المتخصصة، وعددا كافيا من كراسي طب الأسنان يتناسب مع عدد الطلبة المقبولين سنوياً في البرنامج وبواقع (كرسي واحد لكل طالبين) قبل قبول الدفعة الأولى من الطلبة في الكلية.

كما اشترط إجراء دراسة تفصيلية مالية تبين مصادر التمويل اللازم لإنشاء الكلية وكذلك توفير الكوادر البشرية (كوادر تدريسية و فنية) اللازمة لإدارة الكلية وتحقيق معايير ضمان الجودة الصادرة عن هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها تتضمن اتفاقيات ارتباط وتشارك مع كليات طب أسنان في جامعات عالمية مرموقة وذلك قبل قبول الدفعة الأولى من الطلبة في الكلية.

وطالب بتخصيص بند في موازنة الجامعة الخاصة للإيفاد والابتعاث خاص بكلية طب الأسنان.

كما اشترط أن لا تقل نسبة الطلبة الوافدين المقبولين سنوياً في تخصص طب الأسنان عن (70%) من عدد الطلاب المقبولين المسموح به.

وأكد عدم الإعلان أو البدء بقبول الطلبة في تخصص طب الأسنان إلا بعد تحقيق معايير الاعتماد وضمان الجودة الصادرة عن هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها.

وحدد مدة ثلاثة أشهر من تاريخ تقديم الطلب لتحقيق تلك الشروط.

وتضمنت الشروط أن تعد هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها تقريراً مفصلاً عن مدى التزام الجامعة بتطبيق معايير الاعتماد للتخصصات الصحية الموجودة في الجامعة عند إجراء المفاضلة بين المتقدمين لإنشاء كليات طب أسنان في الجامعات الخاصة.

وطلب المجلس من الجامعات الخاصة التي تقدمت سابقاً بطلبات استحداث كليات طب أسنان تكييف طلباتها وفقاً للأسس التي أقرها المجلس.

الرأي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى