5 أسباب أطاحت بالوحدات من دوري الأبطال

سواليف – فقد الوحدات فرصته، بالتواجد في دوري أبطال آسيا لكرة القدم، كأول فريق أردني يحقق ذلك، بعدما مني بهزيمة قاسية أمام مضيفه الوحدة الإماراتي “0-3″، في مباراة جماهيرية جمعتهما أمس الثلاثاء على استاد آل نهيان الوطني.

ولم يكن أشد المتشائمين بالوحدات، يتوقع أن يكون مصيره الخروج بهذه الخسارة القاسية، لا سيما أن الفريق يعيش في أفضل حالاته الفنية والمعنوية.

الأسباب التي أدت إلى خسارة الوحدات والتي بددت طموحه بالتواجد في دوري الأبطال، جاءت متعددة، يجملها  التقرير التالي:

توقيت الهدف وخطأ الحكم

مُني مرمى عامر شفيع حارس الوحدات بهدف السبق أمام الوحدة الإماراتي بالدقيقة الأولى، وهو سيناريو ربما لم يدر بخلد كافة لاعبي الوحدات وحتى مديره الفني عدنان حمد، فكان الهدف بمثابة الصدمة القوية التي “أربكت” ما كان يطمح اللاعبون في تقديمه بالمباراة.

كما أن الهدف كان يجب ألا يحتسب، لكن الأخطاء التحكيمية هي جزء من اللعبة، حيث اصطدم أحد مهاجمي الوحدة بشفيع قبل أن تدخل الكرة المرمى، وكان الأوجب على حكم المباراة اطلاق الصافرة معلناً عن خطأ لصالح شفيع، لكن في النهاية احتسب هدفاً، وانتهى الأمر.

انعدام التهيئة النفسية

كان يجب على فريق بحجم الوحدات يضم لاعبين من أصحاب الخبرة أن يتدارك الصدمة بسرعة، خاصة أن الوقت كان متاحاً للتعويض، والتأخر بذلك مرده إلى انعدام التهيئة النفسية للاعبين، حيث ظهر حالة من “الشرود الذهني” التي أصابت اللاعبين خاصة المدافعين ، وظهر ذلك عند تسجيل الهدف الثاني.

طريقة اللعب وإصابة حسن

الإصابة المفاجئة التي تعرض لها النجم الدولي حسن عبد الفتاح، فرضت على حمد اللعب بطريقة مختلفة، وربما لو أن صالح راتب لم يحترف بالسالمية الكويتي لكان الخيار الأبرز ليشغل مكان عبد الفتاح.

حمد لعب بثلاثة لاعبين ارتكاز هم: فادي عوض ورجائي عايد وأحمد الياس، مع منح الأخير حرية أكبر للتقدم نحو المرمى، لكنهم لم يحسنوا فرض النفوذ على منطقة العمليات فظهر الفريق تائهاً، واعتمد في هجماته على الأطراف بتواجد أبو عمارة وأحمد ماهر وبهاء، لكن هؤلاء لم يجدوا المساندة، واعتمدوا على مهاراتهم الفردية أمام دفاع الوحدة، فغابت الخطورة، لغياب جماعية الأداء، ولعدم وجود صانع ألعاب حقيقي يمتلك الرؤية داخل الملعب، وهنا كان على الوحدات أن يبحث عن هذا اللاعب خلال فترة الانتقالات الأخيرة.

قوة الوحدة

لم يأخذ بعين الاعتبار لاعبو الوحدات أن الفريق الذي سيواجهه متمرس لهذه الدرجة التي ظهر عليها، حيث السلاسة في الأداء والسرعة في التمرير دون فلسفة، والخيارات الهجومية المتنوعة التي أرهقت دفاع الوحدات وكشفت ثغراته ليجد شفيع مع مضي الوقت شباكه مثقلة بالأهداف الثلاثة، والتي كادت أن تزيد لولا تألقه في التصدي لبعض الفرص الخطرة.

ولعب الوحدة بأربعة محترفين كانوا السبب الحقيقي في إحداث الفوارق الفنية التي ظهرت بين الفريقين، في الوقت الذي لم يستفد به الوحدات كثيراً من محترفيه في هذه المواجهة.

الإرهاق

القلق من الإرهاق، كان أبرز التحديات التي واجهت الوحدات في مشواره الآسيوي، بعدما خاض ثلاث مواجهات مصيرية في غضون أيام قليلة، ففاز في اثنتين على بنجالورو الهندي “2-1” وعلى الحسين اربد “3-1″، وخسر أمام الوحدة “0-3″، ولأن المواجهات مصيرية فإنها لم تسعف حمد على تدوير المشاركة بين اللاعبين، فلعب في غالبية المواجهات الثلاث بالتشكيلة نفسها.

كوررة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى