47 ألف تقدموا لفحص الإيدز في اربد خلال العام 2015

سواليف

تعامل مختبر اربد المركزي التابع لوزارة الصحة مع نحو 190 الف حالة فحص مخبري منذ مطلع العام الجاري وفق ما ذكر مدير المختبر الدكتور زياد عبندة.

وأضاف عبندة أن المختبر هو صاحب الاختصاص في إجراء الفحص المخبري وتزويد جهات صحية أخرى بالنتائج، لافتا إلى انه ليس من شأنه إدراج النتائج على إحصائياته العامة خلال العام، حيث تعطى النتائج في حينها لطالب الفحص أو للجهات ذات العلاقة.

وبين عبندة أن أكثر من 188 ألف مراجع زار المختبر خلال الفترة بين شهري كانون ثاني من العام الحالي ولغاية شهر تشرين ثاني المنصرم، مرجحا أن يتجاوز عدد المراجعين حاجز الـ200 ألف قبل إنقضاء العام 2015.

واوضح أن نحو 47 ألف مراجع تقدموا لفحص الإيدز والأمصال خلال نفس الفترة في المختبر المركزي في اربد، عازيا الأرقام الكبيرة لفرضها على الوافدين والمغتربين واللاجئين، بالإضافة لتعيينات الدولة، فيما أكد أن أية ارقام رسمية بخصوص الإيدز لا تتم إلا عن طريق مدير الصحة في المحافظة.

ووفق إحصائية رسمية لمراجعي المختبر المركزي في اربد تقدم لفحص ما قبل الزواج أكثر من 12 ألف مراجع منذ بداية العام، حيث كان شهر آب أكثر الشهور نشاطا لذات الفحص بواقع 1650 فحص مخبري.

وبينت الإحصائية أن أكثر من 78 ألف مراجع أجروا فحصا مخبريا في قسم مبحث الدم لتابع للمختبر المركزي، فيما بلغ عدد من أجروا فحص الكيمياء الحيوية أكثر من 40 ألف مراجع، ونحو 10 ألف حصلوا على فحوصات مخبرية في الطفيليات والبكتيريا والادرار، فضلا عن 609 مراجع أجروا فحوصا بمرض الثلاسيميا.

154306_1_1449323072

الوسوم
اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق