وول ستريت: واشنطن زوّدت إسرائيل بقنابل خارقة / التفاصيل كاملة

#سواليف

نقلت صحيفة ” #وول_ستريت_جورنال” عن مسؤولين أميركيين أن #واشنطن زوّدت #إسرائيل بـ100 #قنبلة “بلو-109” (BLU-109) #خارقة للتحصينات وزن الواحدة 2000 رطل.

وأضافت الصحيفة أن إسرائيل استخدمت قنبلة زودتها بها واشنطن في هجوم على #جباليا أسفر عن استشهاد 100 شخص.

تفاصيل التقرير الخاص مروّعة،تؤكد إن بايدن شريك بالكامل في الجريمة ولولا دعم إدراته ما كان نتياهو ليخوض حربا بهذه البشاعة ويتمادى بها.

◾️وقال مسؤولون أمريكيون إن الولايات المتحدة زودت إسرائيل بقنابل كبيرة خارقة للتحصينات، من بين عشرات الآلاف من الأسلحة الأخرى وقذائف المدفعية، للمساعدة في طرد حماس من غزة .
◾️وقال المسؤولون إن موجة الأسلحة، بما في ذلك ما يقرب من 15 ألف قنبلة و57 ألف قذيفة مدفعية، بدأت بعد وقت قصير من هجوم 7 أكتوبر واستمرت في الأيام الأخيرة. ولم تكشف الولايات المتحدة من قبل عن العدد الإجمالي للأسلحة التي أرسلتها إلى إسرائيل ولا عن نقل 100 قنبلة BLU-109، وهي قنبلة خارقة للتحصينات تزن 2000 رطل.

ومن بين الذخائر التي نقلتها الولايات المتحدة إلى إسرائيل أكثر من 5000 قنبلة غير موجهة أو “غبية” من طراز Mk82، وأكثر من 5400 قنبلة ذات رؤوس حربية من طراز Mk84 تزن 2000 رطل، وحوالي 1000 قنبلة ذات قطر صغير من طراز GBU-39، وحوالي 3000 قنبلة JDAM، التي تحول القنابل غير الموجهة إلى قنابل موجهة. القنابل “الذكية”، وفقًا  لقائمة داخلية للحكومة الأمريكية للأسلحة التي وصفها مسؤولون أمريكيون لصحيفة وول ستريت جورنال.
يحمل الصاروخ BLU-109 رأسًا حربيًا يبلغ وزنه 2000 رطل وهو مصمم لاختراق الملجأ الخرساني. كما استخدم الجيش الأمريكي القنابل في حرب الخليج والحرب في أفغانستان.
ويقول محللون عسكريون إن نقل القنابل الكبيرة إلى إسرائيل يوضح الخيارات التي تواجه الجيش الإسرائيلي في محاولته القضاء على حماس في غزة، وهي شريط صغير مكتظ بالسكان من الأرض يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني. وحثت إسرائيل أكثر من مليون مدني على مغادرة الجزء الشمالي من قطاع غزة لمنح جيشها حرية أكبر هناك، لكن عشرات إن لم يكن مئات الآلاف من المدنيين بقوا في المنطقة.
وفي غزة، يستخدم الجناح العسكري لحماس أيضًا شبكة واسعة من الأنفاق تحت الأرض، والتي يمكن أن تحاول إسرائيل ضربها بصواريخ خارقة للتحصينات، كما يقول المحللون. ومع ذلك، تقع الأنفاق تحت المشهد الحضري في غزة الذي يضم مجمعات سكنية ومدارس ومستشفيات ومباني مدنية أخرى.
◾️ويقول مسؤولون أمريكيون إن إسرائيل استخدمت قنبلة قدمتها الولايات المتحدة بحمولة كبيرة في واحدة من أكثر الهجمات دموية في الحرب بأكملها، وهو الهجوم الذي أدى إلى تسوية مبنى سكني في مخيم جباليا للاجئين في غزة بالأرض، مما أسفر عن مقتل أكثر من 100 شخص. وقالت إسرائيل إن الغارة قتلت أحد قادة حماس.
وقال فينوكين، المستشار القانوني السابق في وزارة الخارجية: “من المحتمل أن يكون هناك استخدام مشروع لهذه الأشياء، لتدمير المخابئ تحت الأرض”. “المشكلة هي أن هناك مخيماً ضخماً للاجئين يضم مئات الآلاف من المدنيين فوق تلك الأنفاق عندما تسقط القنبلة. عليك أن تأخذ في الاعتبار الضرر الذي يلحق بالمدنيين”.
أرسلت الولايات المتحدة أيضًا إلى إسرائيل ما يقرب من 57 ألف قذيفة مدفعية عيار 155 ملم – وهي ذخيرة رئيسية قدمتها الولايات المتحدة أيضًا لأوكرانيا منذ الغزو الروسي عام 2022 – إلى جانب آلاف قذائف المدفعية الأخرى والأسلحة الصغيرة المختلفة.
وحتى قبل بدء الحرب في غزة، كانت قذائف المدفعية من عيار 155 ملم قليلة للغاية، حتى أن الولايات المتحدة لجأت إلى عمق مخزونها العالمي ولجأت إلى حليفتيها كوريا الجنوبية واليابان ، بين دول أخرى، لتوفير المزيد لأوكرانيا. 
ودعت الأمم المتحدة والوكالات الإنسانية والدول العربية التي تتوسط في المفاوضات بين الجانبين إلى وقف دائم لإطلاق النار. ورفضت إدارة بايدن الدعوات لوقف طويل الأمد لإطلاق النار وأعربت عن دعمها لنضال إسرائيل لاقتلاع حماس من السلطة في غزة في نهاية المطاف

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى