وزير سابق .. أمن واستقرار الطاقة في الأردن لا يحتمل العبث

سواليف

أكد الوزير الاسبق مروان جمعة أن #أمن واستقرار #الطاقة في #الأردن لا يحتمل العبث، مطالب بتشكيل لجنة محايدة تتحرى سبب انقطاع الكهرباء في الأردن.

ودعا جمعة في منشور له عبر فيسبوك، إلى #محاسبة #المقصرين اذا ثبت وجود تقصير، لنتعلم من الحادث لتفادي وقوعه في المستقبل.

وتساءل جمعة: “لحد الان مافي تفسير لما حصل! ما عرفنا الكمية المستوردة من الجانب المصري اليوم، ووين وليش صار القطع. وبعد ما حكينا انه المشكلة من مصر تم التصريح الان من الجانب المصري انه مافي مشكلة من طرفهم!! في شي غلط هون”.

وأضاف: ” الاردن يولد حاليا حوالي ٤٥٠٠ ميجاوات من الطاقة الكهربائية واحتياجنا في الذروة عادة في فصل الصيف لا يتجاوز ٣٣٠٠! يعني ما عندنا مشكلة توليد او مشكلة في الطلب، بالعكس عندنا فائض”.

وتاليا منشور جمعة:

خلينا نحكي ببعض الحقائق وما تعلمته من خبراء حقيقيين وعاملين رئيسيين في قطاع الطاقة الكهرباء:

١. الاردن يولد حاليا حوالي ٤٥٠٠ ميجاوات من الطاقة الكهربائية واحتياجنا في الذروة عادة في فصل الصيف لا يتجاوز ٣٣٠٠! يعني ما عندنا مشكلة توليد او مشكلة في الطلب، بالعكس عندنا فائض.

٢. مع انه عندنا توليد كافي ولكن شركة الكهرباء الوطنية تشتري من مصر اذا الاسعار احسن من التوليد المتوفر محليًا.

٣. في السابق كان يصير قطع في الخدمة، (وهذا شي عادي)، وكان الجانب المصري يخبرنا لنقدر نشغل محطات التوليد المحلية لتعوض عن النقص المصري وهذا اجراء متعارف عليه

٤. الشبكة الاردنية مش شبكة ذكية smart grid والتشغيل وادخال سعات محطات التوليد على الشبكة يتم بطريقة شبه يدوية ومش بطريقة مؤتمتة ١٠٠٪؜ ومع هيك شبكتنا وضعها ممتاز والكهرباء عندنا ثابتة والمشاكل نادرة على المستوى الوطني.

٥. لحد الان مافي تفسير لما حصل! ما عرفنا الكمية المستوردة من الجانب المصري اليوم، ووين وليش صار القطع. وبعد ما حكينا انه المشكلة من مصر تم التصريح الان من الجانب المصري انه مافي مشكلة من طرفهم!! في شي غلط هون!!

امن واستقرار الطاقة ما يتحمل العبث وبرأيي بعد تقرير الشركة لازم جهة محايدة تتحرى في الموضوع وتعطينا الصافي ونحاسب المقصرين اذا كان في تقصير ونتعلم من الحادث لتفادي وقوعه في المستقبل….

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى