وزيرة الطاقة … تسعيرة المحروقات لن تكون أحجية

سواليف
أكّدت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي أن الحكومة ستعلن الأسبوع المقبل عن تفاصيل تسعيرة المشتقات النفطية بطريقة مُبسّطة.

وشددت الوزيرة أن التسعيرة لن تكون “أُحجية”، وقالت “نأمل أن تكون الآلية واضحة وشفافة بعد الاعلان عنها ليتبدد كل اللغط”.

زواتي أقرّت بأن طريقة العرض الحالية لأسعار المشتقات النفطية عبر صفحة الوزارة على الإنترنت غير مبسطة، مشيرة إلى أن وجود 22 بنداً لإيضاح آلية الأسعار غير مناسبة، مضيفة “لا نريد أن نعملها أحجية بل سنقوم بتفنيدها حسب البنود الرئيسة التي يجب أن يطلع عليها المواطن ويفهمها لكي لا يعتقد أن الهدف من طول الشرح الرغبة بعدم فهمها”.

وأضافت “يجب أن تكون واضحة أسعار الكلف وسعر النقل من ارضها إلى المملكة، وكم نسبة الضرائب عليها بالقلم العريض حتى تكون سهلة”.

وأشارت إلى أن الهدف من شرح الآلية “أن يراجعنا المواطن اذا وجد ارتفاع أو انخفاض لا يتواءم مع الواقع”، مبينة أن “اللجنة لن يكون لديها قرار الرفع أو الخفض وفق رغبتها بل ضمن الأسعار العالمية”.

وحول فرق الأسعار بين الأردن ودول مجاورة ومماثلة في عملية تحرير الاسعار قالت زواتي “لا تنسى أن هنالك كلفاً ثابتة وضرائب تختلف عن بعض البلدان المقارَنة، فهنالك بلدان تضع الضرائب المقطوعة وهنالك النسبة، و الضريبة النسبية سترتفع اذا ارتفع المبلغ الأصلي وهذا ما يؤدي إلى اختلاف مع بعض الدول”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى