هواء قطبي يندفع نحو المملكة .. هل تتساقط الثلوج ؟ / فيديو

#سواليف

تشير آخر التحديثات والبيانات المستلمة في مركز “طقس العرب”، إلى تدفق #تيارات_هوائية_قطبية المنشأ نحو المملكة بدءاً من ساعات مساء الثلاثاء وتستمر حتى نهاية الأسبوع، تؤدي إلى #انخفاض كبير على درجات #الحرارة، و تحول الأجواء إلى #شديد_البرودة في العديد من الأنحاء، كما ترتفع معها فرص تشكل #الصقيع في عدة مناطق خاصة المرتفعات الجبلية العالية.

الثلاثاء: تراجع تأثير المُنخفض الجوي نهاراً

وتضعف تدريجياً فرص #الهطول اليوم نهار الثلاثاء، و تكون درجات الحرارة أبرد من مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 5-7 درجات مئوية، ويكون #الطقس بارداً و مُتقلباً ما بين غائم جزئي وغالباً غائم، وتبقى الفرصة مُهيأة خاصة في ساعات الصباح لهطول زخات مُتفرقة من الأمطار بمشيئة الله و بالأخص في شمال المملكة.

بدء تدفق التيارات القطبية مع حلول الليل و عودة فرص الهطولات من جديد

و تبدأ الرياح القطبية بالتسرب نحو المملكة والمنطقة مع حلول ساعات ليلة الثلاثاء/الأربعاء حيث يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة الليلية و يتحول الطقس ليُصبح شديد البرودة في مناطق عِدّة من المملكة، مع ظهور كميات من #الغيوم على ارتفاعات مُختلفة و تتهيأ الفرصة من جديد لهطول زخات مُتفرقة من #الأمطار بمشيئة الله في شمال المملكة، تترافق مع تساقط البَرَد أحياناً، و تمتد أحياناً إلى أجزاء من المناطق الوسطى في بعض الأوقات.

و نتيجة لتسرب هذه الرياح القطبية تتهيأ الفرصة بعد مُنتصف ليلة الثلاثاء/الأربعاء و فجر الأربعاء لتساقط زخات من #الثلج فوق قِمم المُرتفعات الجبلية العالية خاصة في جبال جرش و عجلون في شمال المملكة و تكون خفيفة إجمالاً، كما و يُحتمل أن تسقط ثلوج مخلوطة بالأمطار في بعض المُرتفعات الوسطى.

أما في المُرتفعات الجبلية العالية، فيُتوقع أن تهبط درجات الحرارة إلى الصفر المئوي أو أقل مما يؤدي إلى تشكل الصقيع في تلك المناطق، و حدوث الانجماد.

الأربعاء: أجواء باردة إلى شديدة البرودة بوجهٍ عام مع فرص عشوائية لهطول زخات محلية من الأمطار

وتكون درجات الحرارة يوم الأربعاء أبرد من مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 5-7 درجات مئوية، ويكون الطقس بارداً بوجهٍ عام و شديد البرودة فوق المُرتفعات الجبلية العالية مع ظهور بعض السحب و الغيوم على ارتفاعات مُختلفة. وتبقى الفرصة مُهيأة في ساعات الصباح الباكر لهطول زخات مُتفرقة من الأمطار بمشيئة الله في شمال المملكة، أما في ساعات ما بعد الظهر وحتى المساء تتهيأ الفرصة لهطول زخات رعدية من الأمطار بمشيئة الله في أجزاء من شرق المملكة بالإضافة إلى بعض المناطق الشمالية، رُبما تكون غزيرة في نطاقات جغرافية ضيقة و تتسبب في جريان الأودية في مناطق محدودة.

الأربعاء ليلاً: يتزايد تأثر المملكة تدريجياً بحالة من عدم الاستقرار الجوي، متصادفة مع ازدياد في تدفق لرياح قطبية المنشأ نحو المملكة

ويطرأ انخفاض ملموس آخر على درجات الحرارة الليلية و تهبط إلى الصفر المئوي في العديد من المناطق و يتحول الطقس ليُصبح قارس البرودة في مناطق عِدّة مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات مُختلفة. و بحسب نماذج المُحاكاة الحاسوبية في طقس العرب فيُتوقع أن تتكاثر تدريجياً أثناء ليلة الأربعاء/الخميس كميات من السحب على ارتفاعات مُختلفة، و تتهيأ الفرصة لهطول زخات محلية من الأمطار و البَرَد بمشيئة الله بشكل عشوائي و بالأخص في جنوب وشرق المملكة، قد تكون على هيئة زخات ثلجية خفيفة فوق المُرتفعات لبعض الوقت.

الخميس: استمرار تأثير حالة عدم الاستقرار الجوي و استمرار الأجواء شديدة البرودة

و يطرأ الخميس المزيد من الانخفاض على درجات الحرارة النهارية وتُصبح بذلك أبرد من مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 6-8 درجات مئوية. و يكون الطقس بارداً بوجهٍ عام و شديد البرودة فوق المُرتفعات الجبلية و مُتقلباً ما بين غائم جزئي و غالباً غائم، و تتهيأ الفرصة لهطول زخات مُتفرقة من الأمطار والبَرَد في مناطق عِدّة من المملكة و لكن بشكل عشوائي، إلا أن أعلى الفرص هي في شرق المملكة. و تكون هذه الهطولات على هيئة زخات ثلجية فوق المُرتفعات لبعض الوقت.

بدءاً من الجمعة: تيارات هوائية غربية رطبة تحل محل الرياح القطبية تدريجياً مما يؤدي إلى هطول الأمطار وارتفاع درجات الحرارة بشكل قليل

و تكون درجات الحرارة أبرد من مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 4-6 درجات مئوية، ويكون الطقس بارداً و غالباً غائم، مع هطول زخات مُتفرقة من الأمطار بمشيئة الله في مناطق عِدّة. كما و تعبر سحب مُنخفضة مُلامسة لسطح الأرض قمم المُرتفعات الجبلية مما يؤدي تشكل الضباب و تدني مدى الرؤية الأفقية، و يُحتمل تساقط زخات من الثلوج على فترات فوق المُرتفعات الجبلية العالية الجنوبية (جبال الشراه).

توصيات :

مُراعاة الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة.
الانتباه من مدى تدني درجات الحرارة ووصولها إلى الصفر المئوي وبرودة الأجواء.
الانتباه من مخاطر تشكل الصقيع في بعض المناطق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى