نقيب أصحاب محطات المحروقات يحذر من انهيار وإفلاس القطاع

#سواليف

ذر نقيب أصحاب #محطات #المحروقات، #نهار_السعيدات، من أن القطاع يعاني تراجعًا في المبيعات بدأ عام 2019 ولا يزال مستمرًا، حيث بينت دراسة أن العديد من الأسباب أدت لتعرض القطاع لخسائر متراكمة باتت ثؤثر على ديمومته.

وقال السعيدات لـ أخبار حياة، الأحد، أن القطاع يحتاج تدخلًا فوريًا لأنه أًصبح على حافة الإنهيار جراء تراجع المبيعات من نحو 5 سنوات ماضية، داعيًا الحكومة للتدخل العاجل لتصويب أوضاع محطات المحروقات.

وأكد أن التدخل الحكومي يضمن استدامة المحطات وإنقاذها من عرضة الانهيار والتعثر والتوقف أو الإفلاس، مشيرًا إلى توجيهه كتابًا لرئيس الوزراء بشر الخصاونة يناشده بالتحرك.
وكانت نقابة أصحاب محطات المحروقات، دعت الحكومة في الأشهر الأخيرة من 2023 إلى رفع عمولة المحطات على بيع المشتقات البترولية بواقع 22 فلساً للتر، واضعة ارتفاع معدلات التضخم والتكاليف التشغيلية بعين الاعتبار.

وآن ذاك، قال السعيدات، إن قطاع الطاقة يعاني من صعوبات مالية، مما اضطر العديد من محطات الوقود للإغلاق بسبب سنوات من الخسائر المتراكمة.

وطالب السعيدات الحكومة بزيادة عمولة مبيعات قطاع الوقود من 18 فلسا للتر إلى 40 فلسا للتر”، مضيفا أن “معظم محطات الوقود في المملكة أصبحت غير مربحة باستثناء بعض المحطات في عمان والعقبة”.

جديرٌ بالذكر أن استهلاك الوقود يتركز بنسبة 46 % في العاصمة عمان، إذ يمثل الديزل 52 % من الاستهلاك المحلي للوقود، ويشكل البنزين الغالبية العظمى من نسبة الاستهلاك المتبقية، مع نسبة محدودة للغاية لاستهلاك الكاز.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى