مواطن عبر سواليف ..”نظام التصنيف والترخيص البيئي ” يعطل الاستثمار

سواليف – خاص
وصل سواليف رسالة من احد المواطنين أورد فيها ملاحظة حول نظام التصنبف والترخيص البيئي ، رأى فيها أن هذا النظام والذي يناقش حاليا بديوان الراي والتشريع من شانه ان يؤثر وبشكل سلبي على حركة الاستثمار في الأردن . وحسب رأي المواطن ، فإن تعقيد الاجراءات وطول الفترة الزمنية للمعاملات المقدمة لوزارة البيئة لمشاريع متدنية الخطورة ، لا يخدم الاستثمار ، ويمكن اتمامها بشكل الكتروني حسب ما هو متبع بمعظم الدول المجاورة او بالامكان اخذ رخص لهذه المشاريع من الجهات المختصة مثل مجالس البلديات والمناطق المختصة لعدم تعطل الاستثمارات.
وتاليا نص الرسالة كما وصلتنا :
بينما تقوم معظم الدول المجاورة بتطوير منظومة تراخيص الاستثمارات بشكل الكتروني للتيسير على المواطن لاقامة المشاريع الاستثمارية وازدهار القطاعات الاقتصادية لينعكس على تنمية التجارة وازدهارها.. تقوم وزارة البيئة حاليا بوضع نظام يسمى (نظام التصنبف والترخيص البيئي) يتم التركيز فيه على اعطاء ما يعرف ب”موافقة بيئية ” لمشاريع تعتبر متدنية الخطورة ولا آثار بيئية سلبية كبيرة تنتج عنها مثل(مستودعات-محطات مياه-مشاغل اعداد اطعمة- مشاريع الطاقة الشمسية الصغيرة ……)!!!!
ان اقرار هذا النظام والذي يناقش حاليا بديوان الراي والتشريع من شانه ان يؤثر وبشكل سلبي على حركة الاستثمار وسهولة اعطاء الرخص من حيث تعقيد الاجراءات وطول الفترة الزمنية للمعاملات المقدمة لوزارة البيئة لمشاريع متدنية الخطورة والتي يمكن اتمامها بشكل الكتروني حسب ما هو متبع بمعظم الدول المجاورة او بالامكان اخذ رخص لهذه المشاريع من الجهات المختصة مثل مجالس البلديات والمناطق المختصة لعدم تعطل الاستثمارات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى