مكانة الانسان في الكون

مكانة الانسان في الكون
عماد مجاهد

كان الانسان قبل الاف السنين يعتقد أن الارض هي مركز الكون، وانه مخلوق مقدس ومهم في الكون كله، فشعر بالغرور لانه لا مخلوق مهم سواه.

ليكشف الفلكي الايطالي غاليلو غاليلي سنة 1609 ان الارض ما هي سوى كوكب صغير مع عدد من الكواكب تدور حول الشمس وصل عددها الى 11 في العلم الحديث، ومع ذلك قال ان المجموعة الشمسية هي مركز الكون وانه المخلوق الاعظم في الكون، ليكتشف بعد ذلك ان الشمس ما هي سوى نجم مثل 400 الف مليون نجم ضمن مجرتنا درب التبانة، ومع ذلك واصل غروره وادعى ان مجرة درب التبانه هي المجرة الوحيدة في الكون في دليل انه لن يتنازل على قدسيته وغروره، ليكشف هاوي الفلك الالماني وليم هيرشل الذي صنع تلسكوبه ونحت مرآته المقعرة بيده سنة 1781م ان مجرتنا درب التبانة ما هي سوى مجرة واحدة من مئات المليارات من المجرات في كون لا نعرف أين هي حدوده.

واذا بالانسان الذي فيه الفراعنه والسلاطين والكواسر وغيرهم ممن نصبوا انفسهم بمستوى الالهة ليست لهم قيمة أمام الكون العجيب الرائع الواسع في دقته من جسيمات اصغر من الذرات بمليارات المرات ومجرات اكبر من الشمس بمليارات المرات ولا يعرف العلم الحديث اين يقع حدود الكون، مع ان احدث النظريات وفقا للنسبية العامة التي وضعها ألبرت آينشتاين سنة 1905 م فان الكون منحني او منغلق على نفسه، وعليه فلا يمكن لأي مخلوق ان يصل حدود الكون المفترضة لانه في مسيره سوف يبقى أسيرا داخل الفضاء المنحني ويسير مع انحناء الفضاء الكوني ولا يخرج منه حتى لو جمع قوى الطبيعة كلها، ولا زلت أذكر أول محاضرة ألقيتها في حياتي كانت عن الكون وشبهت انحناء الفضاء الكوني بانك لو رميت رمحا بشكل مستقيم أمامك وبقي محافظا على مساره فانه سينحني مع الفضاء الكوني حتى يضربك في ظهرك!!!

مقالات ذات صلة

هل يعرف من تجبر في الارض وقتل وشرد وظلم حقيقة مكانته في الكون؟ وهل خاف هؤلاء من الذي خلق هذا الكون اللامتناهي في الضخامة والصغر؟ هل تعلمون أن الكون يسمى كتاب الله المنظور والقرآن الكريم كتاب الله المقروء؟ هل تعلمون انه كلما زارني صديق او طالب ونظر الى المجرات والكواكب والنجوم وجبال سطح القمر من تلسكوبي فإنه اول ما ينطق بجملة سبحان الله مع انه لا صام ولا صلى؟

لماذا العقيدة بوجود الله ينكرها الكثيرون مع وجود هذه الدلائل؟ هل تعلمون أن الكون من الاوتار الفائقة والكوارك والذرات وكذلك المجرات والنجوم وكل مادة الكون تسير في وتيرة ونظام لا يمكن للانسان تخيله؟ وهل تعلمون ان آينشتاين قال في جملته الشهيرة أن الله لا يلعب النرد دليل على النظام الكوني الذي خلقه الله بعيد عن الفوضى والعشوائية.

كم أتالم بأن صورة فكرة الكون ونظامه الدقيق ليست من الاساسيات التي علمونا اياها في مقاعد الدراسة، ويتم التركيز على التغني بالصوفي والرازي والصوفي والبيروني وابن سينا الذين اصبحوا من الماضي، ونسينا ان الحضارات الاخرى قد سبقتنا الاف السنين لانها لا تتغنى بالماضي ونحن لا زلنا نتغنى بالماضي الذي هو دليل ضعفنا.
الحضارة الحديثة لا تعترف الا بالعلم، واستغلال العقول والكفاءات فيها، من اجل المنافسة على الصناعة التي منها تواجه كل مشاكلك الاقتصادية والتنافس على مستقبل مشرق ومن ثم تقود العالم، وهذه من اساسيات التشريع الاسلامي !!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى