مصر.. أم كلثوم تهدي مكتبة أديب “نوبل” الراحل نجيب محفوظ الخاصة إلى مكتبة الإسكندرية (صور)

#سواليف

قامت أم كلثوم، نجلة #الأديب_المصري الكبير الراحل #نجيب_محفوظ، بإهداء مكتبته الخاصة إلى #مكتبة_الإسكندرية، تمهيدا لإتاحتها لرواد المكتبة والباحثين والدارسين.

وتضم المكتبة قرابة ألف وخمسمائة كتاب، تتنوع بين أعماله الروائية وكتب وقواميس وموسوعات اقتناها #أديب_نوبل، أو أهديت إليه.

وقد استقبلت أم كلثوم، مدير مكتبة الإسكندرية أحمد زايد، على رأس وفد من خبراء المكتبة يتقدمهم محمد سليمان، رئيس قطاع التواصل الثقافي، لإتمام إجراءات استلام وتسلم #المكتبة.

مصر.. أم كلثوم تهدي مكتبة أديب

وعبرت أم كلثوم عن سعادتها بإقدامها على إهداء المكتبة الخاصة بوالدها الراحل إلى مكتبة الإسكندرية التي تعتز بها، مشيرة إلى أنها سعت إلى ذلك بعد أن زارت مقر المكتبة ورأت كيف يتم التعامل مع الكتب بأسلوب احترافي.

مصر.. أم كلثوم تهدي مكتبة أديب

وقالت إن هذه الخطوة تأتى في إطار حرصها على إتاحة تراث نجيب محفوظ لكل قرائه من كافة الأعمار.

من جانبه، وجه  أحمد زايد الشكر لنجلة الأديب الحائز على جائرة “نوبل” للأدب، على هذه الخطوة، معبرا عن سعادته البالغة بهذا اليوم التاريخي الذي أتيحت له الفرصة خلاله لدخول شقة الأديب الكبير نجيب محفوظ، وتصفح كتب مكتبته الخاصة.
وأكد أنه بعد أن يقوم خبراء المكتبة بما يلزم نحو فرز ومعالجة وتصنيف كتب المكتبة، سوف يتم عرضها في مكتبة الإسكندرية بما يليق باسم وقيمة نجيب محفوظ، لافتا إلى أنه فور انتهاء الخبراء من هذه الخطوات الفنية والإجرائية الضرورية، سوف تكون هناك احتفالية ثقافية تليق بهذا الحدث الثقافي المهم، بحضور نجلة نجيب محفوظ ورموز ثقافية وفكرية نعلن خلالها عن كامل تفاصيل الحدث والصورة النهائية والمتكاملة التي ستكون عليها ” مجموعة نجيب محفوظ “بعد انتهاء العمل وخروجها للنور مجددا.

مصر.. أم كلثوم تهدي مكتبة أديب

وبين مدير مكتبة الإسكندرية في تصريحات صحفية أن مقتنيات المكتبة تكتسب أهميتها الحقيقية من كونها مكتبة نجيب محفوظ الخاصة، حيث أن بعض الكتب تحمل توقيعه الخاص، أو توقيعات من قاموا بإهدائه أعمالهم من كبار الأدباء والمفكرين في مصر والعالم، إضافة الى شهادات ووثائق، وصور شخصية، وحتى شرائط فيديو لأعمال روائية استندت الى رواياته وكتاباته، مضيفا: “مكتبة نجيب محفوظ الخاصة سوف تكون بالتأكيد إضافة حقيقية لزوار ورواد مكتبة الإسكندرية، بإتاحة الفرصة أمامهم للاقتراب من شخصية أدبية عالمية بقيمة أديب نوبل، كما أنها سوف تتيح مساحة معرفية لمن لم يقترب من أدبه وفكره كما ينبغي”.

مصر.. أم كلثوم تهدي مكتبة أديب

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى