مش قادر افهم الخلل

نور الدويري

مش قادر افهم الخلل .. وصلوها لسيدنا

نور الدويري

قالها اليوم علنا : “مش قادر افهم الخلل ”

نعم الخلل واضح و الفجوة تتسع والحقيقة تقول أن التنافس غير مبرر منطقيا من قبل القطاع العام قد قتل القطاع الخاص وشوه القطاع العام .

مقالات ذات صلة

امثلة صغيرة
١/ قام القطاع العام فجأة بعام ٢٠١٨ بالموافقة على إستيراد مادة كلنكار من السعودية علما أن الاردن لديه اكتفاء لهذه المادة و نتج عن هذا الخلل تكديس للمادة المعنية، و بالطبع الضرر بالشركات الأردنية والمستثمرة بالأردن و ما أن نجحت جاهات القطاع الخاص باقناع القطاع العام كان القطاع الخاص شبه مكسور و على رأسهم لافارج .

٢/ قام القطاع العام برفض تحويل منطقة صيانة الشاحنات القريبة من المطار لمنطقة حرة بعد أن عرض مستثمر أردني نشمي استغلالها وجعلها منطقة تدر على الطرفين ربحا، لكن قلق القطاع العام حال دون نجاحه .

٣/ قام القطاع العام بالتضيق مرة أخرى على مشاريع إنتاج طاقة بديلة تخفف من استغلال الفويل وخلافه لتمكن المنتج الاردني من رفع كفاءة منتجاته عبر تخفيف عبء تكاليف الضرائب و خفض تكاليف النقل لتصدير و للاسف مرة اخرى تم اغلاق الباب .

٤/ قام القطاع العام بتشجيع رفع الفائدة بدل من خفضها كحل لحماية الدينار فجمده و اضعفوا القوى الشرائية و تكدست ودائع بلا استثمار .

٥/ قام القطاع العام بفرض ضرائب على السياحة جعلت السياحة في دول الجوار أرخص من السياحة في الأردن حتى محليا رغم أن الأردن البلد الوحيد الذي به كل أنواع السياحه في العالم وكل أنواع الاطباق التي تقدم بالعالم و مناخ متنوع لا مثيل له .

٦/ قام القطاع العام بخفض ضريبة الادوية كما امر جلالة الملك لكنه اشترى بالملايين خدمات و هناك من يعتقد ان هناك توجها لخصهصة القطاع الصحي كذلك

٧/ قام القطاع العام بفرض رسوم جمركية اضعفت القطاع الخاص و نخلت جيبه فحرم القطاعين من الارباح و ضعف مردود الخزينة و تصفى القطاع الخاص .

٨/ يحاول القطاع العام فرض ضرائب على دعايات مواقع التواصل الاجتماعي والتضيق على التجارة الالكترونية و الذي سيعني افقار اضافي للعمل و الاستثمار الاردني .

سيدي صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني

ان الاردن يشهد منذ كذا عقد منافسة غير صحية ستقضي على نبض الوطن ان واصل القطاع العام التضيق على القطاع الخاص ومنافسته في كل ما يحتسب و ما لا يحتسب و الحقيقة تقول ان القطاع العام يربح ما يزيد عن ٥ مليارات من التبغ و ان معدل ربحه بالمحروقات يتجاوز ١٤٧% ، غير ارباح العطاءات التي تمنح لصناديق الحكومية ، و… و الحديث يطول جدا .

سيدي هذا هو جزء صغير جدا من الخلل

نور الدويري
#الاردن_اولا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى