مدير الهيئة الملكية للأفلام” مهند البكري” يوضح بخصوص مسلسل” رجل المعجزات “

سواليف
رسمي محاسنة / ناقد سينمائي”

منذ ان استلم الاستاذ ” مهند البكري” مهامه كمدير عام للهيئة الملكية للأفلام،كان هناك ارتياح كبير له في الوسط الثقافي، وثقة بأنه سيخرج بالهيئة من عقلية” القلعة” التي مارستها الإدارة على مدار سنوات طويلة، ولم يكن المدير السابق – الذي تمت اقالته -، ولا ادارته الاعلامية، تهتم بالرأي العام الاردني، ولم تأخذ في اعتبارها الأهداف التي أنشئت من أجلها الهيئة، حيث غالبية الأفلام التي ساهمت بانتاجها، كانت عليها ملاحظات أساسية، اقلها انها لم تلتزم بمعايير مفهوم “السينما الوطنية”، اضافة الى اقصاء الأردنيين عن كل لجان ونشاطات الهيئة، والاعتماد على العلاقات الشخصية مع السينمائيين والنقاد العرب، وكذلك الكثير من الورش والاستضافات التي لم يكن لها التأثير المطلوب، والحديث يطول عن الإدارة السابقة للهيئة.

مدير الهيئة” مهند بكري” خرج الى الصحافة،ليضع الجمهور الاردني في حقيقة عمل تم تصويره بالأردن، تحت اسم” رجل المعجزات”، وفي تسمية اخرى” المسيح” قامت بانتاجه شركة” نتفليكس”، التي حصلت على تصاريح التصوير من المدير السابق.

المنطلق الاساسي لبيان” البكري”، انه عندما تتعلق المسالة بثوابت الوطن الاردني، والمجتمع، فإنه لا مجال ل” وجهات النظر”، وان كل دعاوي الانفتاح، والحرية ،يجب ان تكون منسجمة مع خصوصية كل مجتمع، وهذا ماهو معمول به في معظم الدول، وبالتالي فإن سيادة الدولة، تتقدم على كل الطروحات، وإن ترك الامور بدون تنظيم فيما يتعلق بالتصوير في الاردن، فان ذلك يعني استباحة الارض الاردنية لتمرير مقولات سياسية واجتماعية ودينية،تعمل على تشويه صورة الاردن، والعبث بثوابته، و التشكيك بمواقفة، خاصة في هذه المرحلة التي يعيشها الإقليم، وكثير يحاولون شلّ الدور الاردني، بالتشكيك فيه، وتسريب معلومات مظلله عنه.

في المؤتمر الصحفي الذي عقده مدير عام الهيئة الملكية للأفلام “مهند البكري” استهله بالقول “إنه بعد الاطلاع على بعض حلقات المسلسل التلفزيوني “رجل المعجزات”، والمقرر بثه على شبكة “نتفليكس” قريبا، طلبت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام رسميا من إدارة “نتفليكس” الإحجام عن بث المسلسل في الأردن.

ويضيف ” البكري” وقد صوّر المسلسل جزئيا في المملكة سنة 2018. إنّ قصة المسلسل خيالية بحتة وكذلك الشخصيات فيه. ومع ذلك، ترى الهيئة أن محتوى المسلسل يمكن أن يُنظر إليه أو يُفسر على أنه يتعارض مع قدسية الأديان وبالتالي قد ينتهك القوانين في البلاد”.

ويؤكد “البكري “على ان الهيئة الملكية الأردنية للأفلام متمسكة بمبادئها بحزم ولا سيما باحترام الحرية الإبداعية. لكن بصفتها مؤسسة عامة مسؤولة، لا تؤيد ولا تتغاضى عن رسائل قد تكون مخالفة لقوانين المملكة”.

جميعنا يعرف بأن لا سلطة اردنية على بث أي محتوى خارج الاردن، وبالتالي فانه لابد من اعادة النظر في مجمل التعليمات، والتسهيلات التي تقدمها الهيئة.

ويقول “البكري بهذا الخصوص”لقد خاطبنا الشركة المنتجة” نتفليكس” بعدم عرض المسلسل،و الهيئة لا تملك اجبار نتفلكس على عدم عرض المسلسل اذا لم توافق الشركة العالمية على طلب الأردن، وأن الهيئة تستقبل النقد إذا عرض المسلسل، علما بان الأجزاء التي اطلعت عليها الهيئة من النص قبل بدء التصوير لم تكن تحتوي على مثل هذه المشاهد.

وخلال الأشهر القليلة الماضية، عمل مجلس مفوضي الهيئة على مراجعة سياسته فيما يتعلق بتصوير الانتاجات في الأردن، وخلُص إلى ضرورة التأكد من أن محتواها لا يتناقض مع ثوابت الأردن”.

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى