“الاردنية ” امام تحقيق اتفاق في “الثلاثاء الكبير ” اوالتصعيد في “خميس الغضب الطلابي “

سواليف – نور ابو حميد
– للاسبوع الثالث على التوالي يعتصم طلبة الجامعة الاردنية احتجاجا على رفع رسوم الدراسات العليا والموازي بنسب وصلت الى 220%
اليوم يقضي الطلبة ما تبقى من ساعات يومهم السادس عشر بانتظار الغد والاجتماع المتوقع بين مجلس امناء الجامعة والمعتصمين واللجنة النيابية برئاسة النائب محمد الحاج .
تراشق الطراونة وذبحتونا
التطورات متسارعة و متواترة كان اخرها تراشق التصريحات بين رئيس الجامعة الاردنية الدكتور خليف الطراونة وبين الحملة الوطنية لحقوق الطلبة “ذبحتونا” اليوم والامس .
يوم امس خرج الطراونة عبر التلفزيون الاردني متحدثا عن دخلاء على الاعتصام متهما البعض بتعاطي المخدرات تارة وبممارسة نشاطات و اجندات خارجية تارة اخرى.
“ذبحتونا” كان لها حصة الاسد من تلك التصريحات واصفا اياها ضمنيا بالنكرة واللاشيء على الساحة الجامعية متسائلا عن سماح وزير الداخلية بممارسة نشاتطاتها دون ترخيص .
اليوم استمر السجال فعبر اثير اذاعة حياة اف ام رد منسق الحملة الوطنية “ذبحتونا ” الدكتور فاخر دعاس على تلك الاتهامات واصفا تصريحات الطراونة بالانفعالية والتي تدل على عدم قدرة الجامعة على انصاف الطلبة مذكرا بلقاءات عديدة مع الوزراء والنواب ورئاسة الجامعة وذلك في تأكيده على شرعية حملة بدأت في اذار من العام 2007 .
التجمع الطلابي هم خسروا الرهان ونحن كسبنا
الطالب هشام العياصرة عضو التجمع الطلابي وفي مداخلة مع برنامج استديو التحليل عبر اثير اذاعة حياة اف ام قال ان الطلبة راهنوا على الادارات للاستجابة لمطالبهم ولكنهم خسروا الرهان في مقابل ذلك راهنت الجامعة على وعي المعتصمين و عددهم واستمرارهم وكسب المعتصمون مؤكدا ان ما يحاك من تهم ليس صحيحا بدليل تفتيش امتعتهم والتدقيق على هوياتهم يوميا من قبل الامن الجامعي .
واكد العياصرة ان الاستمرار بالاعتصام هو خيارهم الوحيد مشيرا الى يوم الغضب الطلابي الذي سيقام الخميس وامكانية حشد اعداد كبيرة لثني الجامعة عن القرار .
و وصف العياصرة معاناة الطالب جراء رفع الرسوم وجمع التكاليف من خلال الحملات التي تقام بين الطلبة و جمع “ربع “او نصف ” دينار لدعم قطاع كبير متضرر من رفع الرسوم .
النواب بين الضغط والتوسط
النائب محمد الحاج رئيس لجنة التربية النيابية في مداخلة مع الاذاعة في ذات البرنامج قال ان اللجنة تستشعر معاناة هؤلاء الطلبة مؤكدا ان اجتماع الغد يأتي في سياق تقريب وجهات النظر المختلفة مشددا ان الاطراف لا تبدو مرنة كفاية لحل الملف
وحمل الحاج الحكومة مسؤولية ما يجري الا انه اقر ان مجلس النواب سوف واهمل الملف بسبب ان القرار كان للطلبة الجدد وعندما جاء وقت تطبيقه حدث ما حدث .
الحاج كذلك اشاد بروح المسؤولية لدى الطلبة وعدم ايذائهم الجامعة الا انه حذر من انتقال العدوى الى جامعات حكومية اخرى تعاني من ذات الملف مشددا على امكانية خروج الهيئة التدريسية في احدى الجامعات وليس الطلبة فقط .
افق الحل والتصعيد
اجتماع الغد بين النواب والمعتصمين ومجلس امناء الجامعة الاردنية سيكون مفصليا بلا شك بين المثول لمطالب المعتصمين وبين تصعيد قد يتعدى اسوار الجامعة الاردنية الى مؤسسات تعليمية اخرى والى ذلك الحين ليس لنا سوى البقاء متأهبين وغدا لناظره قريب

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى