ما هي  عقوبة عدم ارتداء حزام الأمان بالأردن؟

#سواليف

في إطار مواصلة التوعية بأهمية الاطلاع على أبرز #المخالفات والعقوبات في #قانون_السير الجديد الذي دخل حيز التطبيق في الثاني عشر من الشهر الجاري نستعرض اليكم التغييرات الهامة التي جاءت مع هذا القانون الجديد بهدف تعزيز #سلامة_الطرق وحماية الجميع.

الاعتراض على صحة المخالفة

ألغيت ميزة الاعتراض على قيمة #المخالفات، ويمكن للسائقين الاعتراض فقط على صحة المخالفة نفسها، ففي السابق، كان بإمكان السائقين تقديم اعتراضات لتخفيض الغرامات المفروضة عليهم.

#مخالفة_حزام_الأمان تعتبر واحدة من أهم القوانين المرورية في الأردن، حيث تهدف إلى حماية سلامة السائق والركاب. وفي عام 2023، تم تحديد قيمة المخالفة لعدم ربط حزام الأمان بمبلغ يبلغ 50 ديناراً.

يأتي هذا القرار تعزيزاً للتوعية المرورية وتشجيعاً للالتزام بقواعد السلامة على الطرقات. وبالتالي، فإن الالتزام بارتداء حزام الأمان يعكس الوعي المجتمعي والمسؤولية الفردية تجاه سلامته وسلامة الآخرين.

كم هي مخالفة الحزام في #الأردن؟

عملت الحكومة الأردنية على وضع العقوبات اللازمة على المواطنين عند ارتكابهم المخالفات المرورية المختلفة، ومن أهم المخالفات المرورية التي أعلنتها الدولة للمواطنين هي مخالفة عدم ارتداء حزام الأمان أثناء #القيادة، والمنصوص عليها في قانون المرور. قانون المرور العام في المملكة الأردنية الهاشمية، وفقاً للمادة 38 من #القانون، والتي تحدد غرامة قدرها 15 ديناراً على مرتكبي هذه المخالفة.

تغليظ العقوبات على المخالفات الخطرة

شددت العقوبات على المخالفات الخطرة مثل تجاوز الإشارة الضوئية الحمراء، وعكس اتجاه السير، والقيادة تحت تأثير الكحول أو المخدرات، والقيادة بسرعات متهورة، واستخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة.

وفيما يلي قائمة ببعض المخالفات الشائعة وقيم الغرامات المالية المفروضة:

مخالفة استخدام الهاتف الجوال أثناء القيادة : غرامة 50 دينارًا.

مخالفة عدم ارتداء حزام الأمان لركاب المقاعد الأمامية: غرامة 20 دينارًا.

مخالفة قيادة السيارة بسرعة زائدة عن المسموح بها بأكثر من 50 كم/س: السجن من شهر إلى 3 أشهر أو غرامة 100 دينار أو كلتا العقوبتين.

هذه مجرد بعض الأمثلة، ويجب على السائقين الامتثال للقوانين المرورية الجديدة واتباع اللوائح والتعليمات الصادرة من إدارة السير.

وتهدف هذه الإجراءات إلى تحسين سلامة الطرق وتقليل حوادث السير في الأردن، بالإضافة إلى المخالفات المذكورة أعلاه، يشمل قانون السير الجديد في الأردن تشديدًا في العقوبات للعديد من المخالفات الأخرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى