لجنة المتابعة الوطنيّة الأردنية تحذر من تفاقم حالة الإحتقان الشعبي

#سواليف

بيان صادر عن لجنة المتابعة الوطنيّة الأردنية
يأتي #إضراب سائقي #الشاحنات في #ظروف #الأزمة_الاقتصادية والمالية الحادة التي تمر بها البلاد، ناقوسَ خطرٍ يُقرع محذراً من تفاقم حالة #الإحتقان_الشعبي على أرضية مسلسل #الرفع المتتالي لأسعار #المشتقات_النفطية.
لم نفاجأ بتوسع رقعة الإضراب، وتحوله إلى كرة ثلج قابلة للتدحرج سياسياً وشعبياً، فقد بدأ الإضراب في ميناء العقبة، ولم يلبث أن أمتد بسرعة لافتة إلى محافظتي معان والكرك، وصولاً لمحافظتي المفرق والرمثا.
أن الذي نراه أن الدولة تتحمل المسؤولية كاملة عما آلت اليه الأمور لأكثر من سبب، في مقدمتها تجاهلها للتحذيرات المتواصلة من خطورة نهج الإستمرار في رفع أسعار المشتقات النفطية غير آبهةً بالاثار المترتبة نتيجة ذلك على المواطنين والقطاعات الإنتاجية كافة، ويزيد الطين بلة بمسلسل الرفع المتتالي لأسعار المحروقات، وافتقاره لأدنى حدود المنطق وتسربله بألغازٍ وأحاجٍ يلزمها سحرة لفك طلاسمها.
هل يعقل رفع سعر مادة السولار على سبيل المثال لا الحصر، بنحو ٤٨% منذ بداية العام الحالي؟!!! ومن حق المواطن أن يتساءل: أين تذهب الإيرادات الضريبية السنوية على أسعار المحروقات البالغة (1,2) مليار دينار؟!
لاشك أن المواطن الأردني هو المتضرر الأساسي من هذه السياسات، وكأنه لا تكفيه هموم الغلاء والتضخم و إرتفاع معدلات البطالة وزيادة جيوب الفقر، ليتحمل أخيراً الكلف الإضافية المتوقعة عن إضراب الشاحنات في حال أستمراره على أسعار السلع.
إننا إذ نؤكد تأييدنا لمطالب سائقي الشاحنات بتحسين ظروفهم المعيشية، نرى أن الخطوة الأولى لحل الأزمة إنما تتمثل في التراجع عن رفع أسعار المشتقات النفطية، لأن الكلف الاقتصادية والاجتماعية لهذا النهج أصبحت بالغة الخطورة على السلم والأمن المجتمعيين في أُردننا.
وفي الوقت عينه، فإننا نستهجن حالة الارتباك التي تبدو عليها الحكومة في التعامل مع أزمة تتسبب في حال تفاقمها بشل قطاع النقل العام وتهدد نقل البضائع والمواد الغذائية في المسارات البرية ناهيك بتأثيراتها السلبية على سلاسل الإمداد والتزويد برمتها.
عاش الوطن.
عاش الشعب الأردني العظيم.
المجد والخلود للشهداء.
الحرية للمعتقلين.
لا لإستغفال المواطن وأستغلاله بسياسات رفع أسعار المشتقات النفطية.

#لجنة_المتابعة_الوطنيّة_الأردنية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى