سيد كاميرون .. استرنا.. سترك الله / عبدالحي حباشنة

سيد كاميرون .. استرنا.. سترك الله

كاميرون المعني هو دولة رئيس المملكة المتحدة الافخم .. هكذا نسميه نحن اما شعبه فيسميه السيد كاميرون في احسن الاحوال وهو عنوان خبر مؤداه ان الشعب وجه سؤالا له عن مصدر الة قهوة في مكتبه ثمنها لا يزيد عن 200 دينار اردني واجابة مكتبه بانها من ماله الخاص مع ارفاق الفاتورة واسم المحل .. الى هنا انتهى الخبر .
ترى كم حجم الاشياء والممتلكات التي في بيوت مسؤولينا ومكاتبهم وجيوبهم والفواتير اللازمة لتغطيتها وكم هو وزن الردود التي يمكن ان يحظى بها المواطنون فيما لو تجرأ احدهم وطرح استفسارا او سؤالا حولها ؟
اتخيل ان ردة الفعل الاولى ستكون ( نحن احرار ) او (شو دخلكوا ) او على احسن تقدير ( تعالوا حاسبونا على مكاتبنا …….. هذا اللي ناقص ) وهي اجابات باللهجة الدارجة او ما يقاربها او لربما ينبري جمع غفير من الناس للدفاع عن هذا المسؤول بحجة انه ليس لهذه الدرجة تصل المحاسبة ( مو لهالدرجة ..؟).
درس عميق في معايير المسؤولية السياسية وهو اعمق في مفهوم الوظيفة العامة وقدسية المال العام تربى عليها هؤلاء الكبار ( في سلوكهم الوطني تجاه شعوبهم ) بحيث اصبحت جزءا طبيعيا من سياقات تشكلهم العام والشخصي ايضا . وتجربة مثيرة للاقتداء بالنسبة لشعب يدرك حقوقه جيدا ويعرفها ويمارسها سلوكا مباشرا في السؤال وطريقا للتاشير دائما على ان هذا الشعب موجود ويراقب ( الشعب هنا ).
هؤلاء يهينون في وجودنا وسلوكنا حكاما ومحكومين معنى الانا المتعجرفة والانحراف المستديم والنهب المشرعن على المقاس والذل والخوف المستوطن في النفوس . انهم يكشفون مدى صغارنا في سلم الوجود الانساني المحترم ولا يمكن لكل الكليشيهات الجاهزة والاجابات النمطية المدعمة بالاقوال والمأثورات ان تمحوا عار سلوكاتنا المخجلة .
بدون اطالة .. سلوك العالم المتحضر مدرسة تبين عوارنا لاننا لم نعد نقدم الا نماذج الخزي والفهلوة واذا اردنا ان نبدأ التعلم فعلينا الاعتراف بواقعنا وعدم الاستمرار في المكابرة والكذب والادعاء .
الامم تبنى بالعدل والقيم والقانون وهذه النماذج في الحكم والمسؤولية وليس بالطبطبة والمحسوبيات وشراء الذمم وافساد ذوائق الناس القيمية والاخلاقية وهو امر يشمل مجتمعنا العربي بعموم اقطاره .
نعم .. سامحك الله ايها السيد كاميرون انت وقادة وشعوب العالم الاخر لانكم رغم اختلافنا معكم في منهجياتكم السياسية تقدمون نماذج تكشف عوارنا ومدى الهون والفساد اللذي نحياه ومدى التخلف الذي نعيش عن ركب كل ما هو انساني وخلاق . واستروا علينا لانكم بهكذا سلوكات تحركون فينا ما نحاول ان نتناساه من انسانية وكرامة واحساس .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى