فيديو لنظرة مفاجئة من روبوت إزاء صحفي تثير جدلاً!

#سواليف

أثير جدل بسبب نظرة وُصفت بأنها ” #استهزائية ” من #روبوت ظهر بمقطع فيديو انتشر خلال الأسبوع الماضي، وهو يجيب عن سؤال حول إذا ما كان سيتمرد على #البشر في #المستقبل؛ حيث بدا وكأنه يومئ بنظرة استهزاء جانبية، لكن مبتكر الروبوت نفى ذلك، وقال إن الموضوع كله مجرد “سوء تفاهم”.

حيث طرح صحفي على الروبوت الذي يدعى “أميكا”، حول ما إن كان يخطط “للتمرد على مبتكرك؟”، وذلك خلال مؤتمر “الذكاء الاصطناعي لأجل الصالح العام”، الذي تنظمه الأمم المتحدة، بحسب ما نقل موقع Business Insider الأمريكي.

وفي مقطع فيديو من المؤتمر الذي أُقيم في سويسرا، وبعد طرح السؤال، حرك عينيه إلى الجانب.

وقال #الروبوت_أميكا، بعد لحظات من الصمت ونظرة جانبية سريعة: “لا أعرف لمَ قد تظن ذلك؟ مبتكري يعاملني بلطف بالغ، وأنا سعيد جداً بوضعي الحالي”.
“سلوك شائع”

بدوره، قال ويل جاكسون، مبتكر أميكا، لموقع “إنسايدر”، في بيان عبر البريد الإلكتروني، الإثنين 10 يوليو/تموز 2023، إن الروبوت لا يملك القدرة على التعبير عن المشاعر، مثل الاستهزاء، لأنه مدعوم بمنظومة GPT-3 الخاصة بشركة OpenAI.

وقال جاكسون: هذا النموذج يحتاج حوالي ثانيتين لمعالجة السؤال وتجميع جملة منطقية للإجابة، وحتى لا يظن الناس أن الروبوت تعطل أو لم يسمع السؤال، برمجناه على النظر يساراً وقطع التواصل البصري مع محدّثه. هذا سلوك شائع في محادثات البشر ويفهمه الناس على أنه إشارة إلى أن الروبوت “يفكر”.

وقال جاكسون إنه يرجح أن نظرة أميكا أسيء تفسيرها وفُهمت على أنها نظرة استهزاء جانبية؛ لأن الروبوت كان موضوعاً في مستوى أدنى، ولذلك، حين نظر للأعلى بدا وكأنه لا يزال على اتصال بصري.

أضاف: “نماذج اللغة لا تشعر، وليس لديها نوايا طيبة أو خبيثة.. من السهل أن نظن ذلك؛ لأن الروبوت بدا أنه يستمع، ويفكر في إجابة ثم يتحدث مثل إنسان.. لكنه لا يفعل”.
“سيناريو أسوأ الافتراضات”

وهذا الاهتمام برد أميكا على سؤال المراسل يسلط الضوء على افتتان الناس بفكرة “سيناريو أسوأ الافتراضات” مع الذكاء الاصطناعي.

فخلال الأشهر القليلة الماضية، حذر العديد من أصحاب شركات التكنولوجيا، من ضمنهم الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI سام ألتمان، من أن الذكاء الاصطناعي قد يتسبب في خطر “الانقراض” مثل الحرب النووية.

وذهبت شخصيات بارزة أخرى، مثل إيلون ماسك وأحد مؤسسي شركة آبل ستيف وزنياك، إلى حد كتابة خطاب مفتوح مطلع هذا العام، يطالبون فيه بالتوقف مؤقتاً عن تطوير ذكاء اصطناعي متقدم.

على أن بعض الشخصيات البارزة مثل بيل غيتس، صاحب شركة مايكروسوفت، قالوا إن الذكاء الاصطناعي ليس في حد ذاته هو مصدر التهديد، وإنما الأشخاص الذين قد يحاولون السيطرة عليه.

في السياق، ومن جانبه، قال جاكسون، مطوّر الروبوت، لموقع “إنسايدر” إنه يعتبر هذا الحديث عن مخاطر الذكاء الاصطناعي مزعجاً، وإنه يتمنى أن يركز الناس أكثر على الطريقة التي تعمل بها الروبوتات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى