فيديو كارثي من مخبز .. و أ.د حسين محادين يعلّق على ما حدث / شاهد

سواليف – خاص
وصل سواليف فيديو من أحد المخابز تم تصويره مساء امس الجمعة بعد إعلان حظر التجول ، حيث يظهر الفيديو اكتظاظا كبيرا وصف بالكارئي بسبب العدد الكبير من المواطنين في المخبز والتلامس المباشر بينهم ، مما أثار الخوف لدى من شاهد الفيديو من عواقب ما حدث ، واحتمالية كبيرة لانتقال العدوى بين من كان متواجدا في المخبز .


سواليف توجهت بالسؤال للأستاذ الدكتور حسين محادين عميد كلية العلوم الاجتماعية في جامعة مؤتة و عضو مجلس محافظة الكرك”اللامركزية ” ، حول ما شاهده في الفيديو وما حدث ، وهل له ما يبرره ، ورؤيته الاجتماعية كمختص في علم الاجتماع فقال :
علميا واستراتجيا في ظل الأزمات وانتشار الغموض المعرفي لنتائج انتشار فايروس الكورونا، ليس من الدقة اتخاذ اي قرار شاملبحظر التجول فقط رغم ضرورته ، وإنما أيضا أهمية اختار التوقيت المناسب والآليات المدعمة لإنجاح قرار كهذا.
وأضاف الدكتور محادين ، لقد سبق القرار استمرار الضبابية عن واقع واحتمالات انتشار هذا المرض اردنيا وعالميا خصوصا وأن الإعلام الرسمي ليس المصدر الوحيد المؤثر على الاردنيين، وبالتالي كان هناك نوع من الخوف الجمعي المتنام والمتارجح لدى الاردنيين .
فما أن اعلن البيان الثاني حتى تأكد في الوجدان الشعبي المتحفز اصلا أن الخطر قد ازداد وان أهم أسباب العيش بحكم ثقافة الطعام السائدة والمتجذرة عبر الاجيال في مجتمعنا القاىمة على تقديس الخبز دون غيره من المواد.
فجاء هذا السلوك الجمعي غير المنضبط وهذا علميا متوقع في كل المجتمعات المتوترة من تحدِ غامض مثل الكورونا وبغض النظر عن مستوى كل المجتمعات البشرية لانها اي هذه السلوكيات مرتبطة بفطرة الفجور الغريزي وليست مرتبطة بعمق في السلوكيات المنضبطة في الظروف العادية،
لذا نجد انها علامات انفعالية واحيانا عدوانية لان جذورها تغذيات من الغريزة وأسباب العيش في ثقافتنا الاستهلاكية التي تورمت يتأثر ما وانفتاح الأسواق والأفكار العولمية والطبيعية البشرية.
واخيرا.. قال الدكتور محادين أنه يحب على صناع القرار الايمان فعلا ان التعامل مع عدوى الكورونا ليس طبيا فقط ولكنة اجتماعي وثقافي بامتياز..وان عليهم الاستعانة لأصحاب الاختصاص في حقول علمي النفس والاجتماع إضافة للقانون الذي نحترم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى