علماء فلك: عاصفة شمسية قد تُنهي الحياة على كوكب الأرض

سواليف
خلص علماء فلك وجيولوجيا إلى أن عاصفة شمسية قد تضرب الكرة الأرضية وتدمر الكوكب كاملاً وتنهي الحياة البشرية عليه، مشيرين إلى أن كوكب الأرض سبق أن تمكن من النجاة من عواصف شمسية كانت ستجعل الحياة على سطحه مستحيلة.
وذكروا أنه إذا ما كانت الجسيمات المشحونة الطائرة المقبلة من الشمس أقوى مما عليه الآن ستكون لها أضرار وخيمة على سكان الأرض، إذ ستعطل الأجهزة الكهربائية كالأقمار ومعدات الاتصال، كما يمكنها إتلاف الغلاف الجوي للكرة الأرضية.
وتوصلوا إلى أن الشمس قد تنتج نوعا من الأشعة أطلقوا عليها اسم «الإضاءة السوبر» أي الإضاءة الفائقة حيث رصد وقوع هذا النوع من الإضاءة على بعض النجوم. إلا أن فرص صدور هذه الإضاءة من الشمس تبقى ضئيلة جدا حسب علماء الفلك أنفسهم.
ورجح العلماء صحة نظريتهم لكون الحقول المغناطيسية للنجوم، أقوى من الحقول المغناطيسية الموجودة على سطح الشمس، وهذا ما يوصلنا إلى أن الحقول المغناطيسية للشمس أضعف من أن تولد هذه الشعلة أو «الإضاءة السوبر» كما يسميها العلماء. وتبقى ظاهرة «الإضاءة السوبر» لغزا لعلماء الفلك. فمنذ أن تم الكشف عن هذه الظاهرة على إحد النجوم منذ أربع سنوات وذلك باستخدام تلسكوب «كيلبر» تساءل العلماء وقتذاك، هل يمكن ان تقع هذه الظاهرة مع أمنا الشمس أيضاً؟
ولإيجاد إجابة عن تساؤلاتهم، قاموا بمراقبة مجموعة من النجوم، وتمت دراسة كل طيف من النجوم على حدة. وتوصل العلماء إلى أن الحقول المغناطيسية للنجوم، أقوى بكثير من الحقول المغناطيسية الموجودة على سطح الشمس، ولكنهم لم يستبعدوا أن تقع ظاهرة «الإضاءة السوبر» للشمس وإن بشكل طفيف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى