علماء: ثمانية أخطاء فقهية تنسف خلافة البغدادي

سواليف

تفاجأ العالم بانهيار جيش جرار أمام عشرات المقاتلين الجوالين. كانت فضيحة مدوية نقلتها وكالات الأنباء العالمية. خلع جنود الجيش بزاتهم العسكرية وارتدوا الدشادش وفروا من الرعب القادم من سورية.

مرت أسابيع وثبت أن الانهيار لم يكن انتكاسة عابرة، فقد توالت المشاهد المربكة: أبوبكر البغدادي يعتلي المنبر في جامع بالموصل، يخاطب الناس ويطلب البيعة. يحيط نفسه بالشبان والمراهقين، ويشترط ركوب دولة تعيش حيرة في الزمن، تستولي على النفط والدولار وتعد الأتباع بالسفر إلى الماضي.

يتدثر البغدادي بغطاء الدين الإسلامي ويشن حربه ضد البشرية رافعا الأعلام السوداء.. دين وراية يجمع علماء وفقهاء الدين على أنها لا تمت للإسلام بصلة.

موقع قناة “الحرة” يسلط الضوء على أبرز الاختلافات بين ما تتبناه “دولة الخلافة” وما جاء في الدين الإسلامي:

الخلافة

في جامع النوري الكبير بالموصل، وقف زعيم داعش أبو بكر البغدادي، في الرابع من تموز/ يوليو الماضي، مخاطبا المصلين بلهجة قاطعة: “ابتُليت بأمانة ثقيلة فأعينوني عليها”. وأضاف مقتبسا من الخليفة الأول للمسلمين أبو بكر الصديق: “إني قد وليت عليكم ولست بخيركم”.
أبو بكر البغداديأبو بكر البغدادي

يقول الداعية المغربي الشيخ محمد الفيزازي، إن إعلان الخلافة من دون الإجماع عليها فتنة، “وليس من حق زعيم كل تنظيم أو عصابة أن ينصب نفسه خليفة على من لم يبايعه. فهذا السلوك مبني على دائرة مغلقة وفاسدة تعتبر أنهم وحدهم المسلمون، ومن لم يبايعهم فهو كافر”.

وتساءل الفيزازي: “من الذي ولاهم على أكثر من مليار مسلم؟ كيف لا يشاورون الناس على خلافتهم المزعومة؟”

ويضيف لموقع قناة “الحرة”، أن عمر بن الخطاب حسم الأمر عندما قال “من بايع رجلا على غير مشورة من المسلمين فلا يُتابع والذي بايعه”، مشيرا إلى أن الخلافة يجب أن تأتي من إجماع الدول الإسلامية وبإجماع علماء هذه الدول ومسلميها.

الجهاد

يقسم العلماء المسلمون الجهاد إلى نوعين: الجهاد الأكبر والجهاد الأصغر، فالأول هو الجهاد ضد النفس، أما الثاني فهو الجهاد ضد العدو.

جاء في حديث للرسول محمد، “رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر”. وفي حديث آخر قال الرسول، “ألا أنبئكم بخير أعمالكم وأزكاها عند ملككم وأرفعها في درجاتكم وخير لكم من إنفاق الذهب والورق وخير لكم بأن تلقو عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربون أعناقكم، قالوا: بلى. قال ذكر الله تعالى”.

وفي القرآن آيات منها، “يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم فئة فاثبتوا واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون”.

يقول الشيخ عبد الله بن بيه رئيس منتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة في أبو ظبي، إن “الثبات هو الجهاد الأصغر ضد من يعتدي على المسلمين، لكن الجهاد الأكبر هو تزكية النفس والتقرب إلى الله بصالح الأعمال وليس قتل الناس والتمثيل بجثتهم واضطهاد الأقليات والمخالفين في الرأي”.
قادة من داعش يجندون متطوعين في العراققادة من داعش يجندون متطوعين في العراق

ويؤكد الشيخ بن بيه أن الجهاد وسيلة للسلم ونشر الأمن وليس غاية في حد ذاته، “لأنه قائم على مقاتلة من يبدأ بقتال المسلمين أولا. ويحرم في نفس الوقت الاعتداء على الناس من دون سبب”، واستشهد في حديثه هذا بالآية القرآنية “أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير، الذين أخرجوا من ديارهم بغير حق إلا أن يقولوا ربنا الله ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد يذكر فيها اسم الله كثيرا ولينصرن الله من ينصره إن الله لقوي عزيز”.

فالجهاد، على حد قوله، مرتبط بالأمن وحرية الديانات وبظلم سابق وقع في الأرض وبالطرد من الأوطان كما طٌرد النبي من مكة. وقد نزلت هذه الآية بعد 13 عاما من “العذابات والظلم والتقتيل” في حق المسلمين، وبالتالي فلا جهاد هجوميا وعدونيا بسبب اختلاف الرأي أو الدين، حسبما يقول الشيخ بن بيه.

وفي أسلوب الجهاد يقول بن بيه :”لا يجوز قتل الأبرياء غير المقاتلين، وقتل الأسرى والفساد في الأرض وهو ما قام به تنظيم داعش ولا يزال”.

القتل والتعذيب

يبث تنظيم داعش على قنواته الإلكترونية فيديوهات لعمليات قتل بشعة وتعذيب لمن يقع بقبضته بالضرب والذبح بالسكاكين وصلب آخرين وإذلال الذين يختطفهم والاستهزاء بهم.
مسلحون ينتمون إلى داعش في العراقمسلحون ينتمون إلى داعش في العراق

وفي بعض الأشرطة يظهر التمثيل بالجثث منها رفس الرؤوس المقطوعة كالكرة وتعليقها عند مداخل المدن.

يقول الشيخ محمد المختار ولد باه، في اتصال مع موقع “الحرة”، إن الله حرم في القرآن هذه المظاهر بقوله “يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم”.

ويؤكد الشيخ أن “التمثيل بالجثث محرم شرعا، وما يبثه المتشددون يسيء للإسلام في العالم لأنه يربط هذا الدين بالوحشية والغلظة. والإسلام بريء من هذه الأعمال”.

الأقليات

خير داعش، بعد اجتياحه لشمال العراق، الأقلية المسيحية بين الجزية والقتل أو اعتناق الإسلام، بعد أن دمروا كنائسهم ونهبوا ممتلكاتهم.

يقول الشيخ بين بيه إن “هؤلاء ليسوا أعداء بل أصدقاء عاشوا مع المسلمين منذ عهد النبي. والعراق وسورية أوطانهم. ولا تنطبق عليهم أحكام الجهاد”.

ويضيف أن المسيحيين حاربوا إلى جانب الرسول في عهد البيزنطيين، وهم أهل البلاد قبل حتى ظهور الإسلام، “فلماذا تعاملهم جماعة تدعي الإسلام كأعداء؟ مستشهدا بالآية “لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين”.

عائلات أيزيدية تبحث عن ملاجئ آمنة هربا من داعشعائلات أيزيدية تبحث عن ملاجئ آمنة هربا من داعش

أما الشيخ ولد باه، فيؤكد أن “الجزية تأخذ ممن حارب المسلمين، أما بالنسبة لمن لم يقاتل المسلمين، فتؤخذ منهم من دون قسوة، وتؤخذ منهم بدلا من الزكاة”.

ونددت مجموعة من علماء المسلمين بمهاجمة الأقلية الأيزيدية في شمال العراق وقتلهم. وكان داعش قد خيرهم بين القتل أو اعتناق الإسلام، ورفض منهم الجزية، معتبرا إياهم “عبدة الشياطين”.

وحسب وثيقة وقعها علماء مسلمون تحمل اسم “رسالة إلى البغدادي”، فإن الأيزيديين من الناحية الشرعية هم مجوس، وبالتالي هم أهل كتاب ويحرم قتلهم لكثير من الأسباب. وفي القرآن: “إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون”.

الحدود

ينص القرآن على تطبيق الحدود، القتل للقاتل، وقطع يد السارق، غير أن العلماء المسلمين أجمعوا على ضرورة توفر شروط معينية لتطبيق مثل هذه العقوبات، وأهمها ألا تطبق في ظروف المجاعة والقسوة.
عناصر من داعش يرجمون امرأةعناصر من داعش يرجمون امرأة

فقد درأ النبي محمد الحدود في بعض الحالات. وعمر بن الخطاب الخليفة الثاني رفع الحدود عام عرفت فيه بلاد المسلمين المجاعة. وشروطها، حسب الشيخ بن بيه، “يجعل تطبيقها صعبا”، مضيفا أن “الحدود تدرأ بالشبهات. إذا كانت هناك ذرة شك واحدة فالحد لا يطبق. ولا حدود لمن يعاني الفاقة والفقر والتهميش. لكن داعش يلهب المشاعر، وأغلب مقاتليه لا يفهمون في الإسلام غير ما يريد قادتهم أن يفهموه”.

قتل الرسل (الصحافيين)

تحرم الأديان قتل الأشخاص الذين يرسلون من قوم لأداء مهمة نبيلة كالصلح والإبلاغ. “والرسول يتمتع في الإسلام بحرمة خاصة”، يقول الشيخ بن بيه، مضيفا “روي عن بن مسعود فمضت السُّنة أن الرسل لا تقتل”.

ويضيف أن الصحافيين رسل الحقيقة، لأن عملهم هو إظهار الحقيقة للناس، والسفراء رسل أيضا.
الصحافي جيمس فولي الذي قتل على يد داعشالصحافي جيمس فولي الذي قتل على يد داعش

داعش قتل الصحافيين جميس فولي وستيفن سوتلوف وغيرهم من الصحافيين المحليين في العراق وسورية. وقتل التنظيم المتشدد أيضا العاملين في مجال المساعدات الخيرية، “وهم رسل الرحمة والخير”، يقول بن بيه.

النساء والأطفال

اعتبر داعش نساء بعض المناطق التي سيطر عليها بمثابة سجينات ومعتقلات، وجعلهن سبايا في خدمة عناصره. فقد اختطف التنظيم أيزيديات ووزعهن على المسلحين، كما منعوا عنهن العمل والتعليم.

والرسول محمد يقول “طلب العلم فريضة على كل مسلم”، وأول كلمة نزلت في القرآن هي “اقرأ”. وروي عن النبي قوله، “استوصوا بالنساء خيرا”.
طفل أيزيدي عراقي يعبر الحدود مع سورية هربا من مقاتلي داعشطفل أيزيدي عراقي يعبر الحدود مع سورية هربا من مقاتلي داعش

أما بالنسبة للأطفال، فقد أشركهم داعش في الحروب والقتل، فمنهم من حمل السلاح ومنهم من دفعهم آباؤهم من المقاتلين للعب برؤوس ضحايا داعش المقطوعة، ومنهم من أعدم بقسوة.

وقد جاء في سورة النساء “وما لكم لا تقاتلون في سبيل الله والمستضعفين من الرجال والنساء والولدان الذين يقولون ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها واجعل لنا من لدنك وليا واجعل لنا من لدنك نصيرا”.

الحسبة

القرآن ملئ بالآيات التي تحرم إكراه الناس. وخير دليل على هذا ما جاء في سورة الغاشية “لست عليهم بمسيطر”، وفي سورة البقرة “لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي”، وفي سورة يونس “ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعا، أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين”، وفي سورة الكهف “وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر”.

ومن المعلوم أن آية “لا إكراه في الدين” نزلت في وقت متأخر جدا، ولا يستطيع المتشددون القول بأنها آية منسوخة بسور أخرى.
أحد مقرات الحسبة التابع لتنظيم داعشأحد مقرات الحسبة التابع لتنظيم داعش

وقد قام تنظيم داعش في الرقة ودير الزور ومناطق أخرى تقع تحت سيطرته بإكراه الناس على الأخذ بآرائهم المتشددة في موضوع اللباس والعمل والعبادة.

ووضع المتشددون جهازا يرهب الناس باسم “الحسبة”. يقول الشيخ بن بيه، “يحاسبون العباد كأنهم مكلفون من الله سبحانه وتعالى لتنفيذ أوامره. ولم يذكر التاريخ الإسلامي عن الصحابة فعل ذلك”.

وأضاف أنهم “يكرهون الناس ويرعبونهم بشكل عشوائي ويضايقونهم في حرياتهم وتجارتهم”.

تدمير قبور الأنبياء والخلفاء

قام مسلحو داعش بتدمير قبور الأنبياء والصحابة في بعض المناطق بسورية والعراق. وموضوع القبور فيه خلاف شديد بين العلماء المسلمين، غير أنهم يحرمون بالإجماع نسف القبور ونبشها والإضرار بأجساد الأنبياء والصحابة.
مسلحو داعش دمروا التماثيل وفرضوا الجزية على المسيحييينمسلحو داعش دمروا التماثيل وفرضوا الجزية على المسيحييين

والله يقول في سورة الكهف “قال الذين غلبوا على أمرهم لنتخذن عليهم مسجدا”، وفي سورة البقرة “واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى”.

وفي حديث للرسول محمد يقول “قد كنت نهيتكم عن زيارة القبور فقد أذن لمحمد في زيارة قبر أمه فزوروها فإنها تذكر الآخرة”.

والصحابة أجمعوا على “دفن الرسول محمد في بنيان ملاصق للمسجد، وكذلك صاحبيه أبي بكر وعمر”.

محمد أسعدي – الحرة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى