علامات تدل على أنك شخصية حساسة جدا

سواليف – يتعرض الشخص الحساس للكثير من اللوم من قبل المحيطين به، نظرا لحساسيته المفرطة تجاه ما يتعرض له من مواقف، لكن الدراسات العلمية أكدت أن التفاوت بدرجة الحساسية تجاه المواقف بين شخص وآخر يعود للجينات التي يحملها وليس مجرد حالة اعتاد عليها.
وفي نفس السياق، فإن ما يعرف بالذكاء العاطفي يمكن تفسيره بأنه القدرة التي يمتلكها المرء على ملاحظة وتفهم ردات فعله وردات فعل الآخرين تجاه المواقف التي تنشأ، وبالتالي يحسن التعامل معها بالشكل المناسب. من حسن الحظ أن الشخص الحساس مهما بلغت درجة حساسيته، فإنه يمكن أن يمتلك نسبة عالية من الذكاء العاطفي الذي يمكن من خلاله التعايش مع حساسيته المفرطة من خلال إعادة تقييمه للموقف بهدوء وروية.
ويتعامل الشخص الحساس بطريقة أكثر عمقا مع ما يدور أمامه من أحداث فهو لا يستمع للكلمة الخارجة من فم غيره فحسب، وإنما يستطيع التقاط أدنى درجة من تعبيرات وجه المتكلم، بحيث يتمكن من فهم ما يريد ذلك الشخص إيصاله بشكل سريع. المشكلة بهذا الأمر أن حساسيته المفرطة قد تجعله يلتقط تعبيرات الآخرين بشكل خاطئ لكن هذا لا يحدث كثيرا.
لو كنت تشك بكونك تحمل شخصية حساسة بإفراط فسنستعرض فيما يلي عددا من المؤشرات التي تعرفنا على طبيعة الشخص الحساس:
– التفكير بعمق: عندما يواجه الشخص الحساس إحدى مشاكل الحياة فإنه ينسحب سريعا محاولا الاختباء في نفسه ليعيد التفكير بكل التفاصيل التي حدثت وأوصلته لهذه النتيجة. وبالتالي فإنه يرى أن الأشياء مهما بدت صغيرة في حياتنا وحياة من حولنا تبقى تحمل من التأثير الشيء الكثير.
– التركيز بالتفاصيل: وهذا يقودنا إلى حقيقة أن الشخص الحساس يستطيع أن يرى أدق التفاصيل التي يصعب على غيره رؤيتها. وبالتالي فإنه لا يستريح قبل أن يحيط بكافة التفاصيل الخاصة بالموقف الذي يمر به.
– الحاجة لوقت أطول لاتخاذ القرارات: بما أن الشخص الحساس يبحث في أدق التفاصيل فإنه من الطبيعي أن يحتاج وقتا أطول من غيره حتى يصل لقرار مناسب. فهو لا يستطيع مقاومة ميله للتفكير بكل قرار يمكن أن يتخذه وبالنتائج المترتبة على ذلك القرار.

– التأثر بشدة من القرارات السلبية: عندما يتخذ الشخص الحساس قرارا بشأن مسألة ما ويتضح فيما بعد خطأ ذلك القرار فإنه يتأثر بشدة أكثر من غيره بكثير. وبالتالي فإن هذا الأمر يدفعه إلى أن يلجأ للتفكير بطريقة أكثر عمقا عن ذي قبل مما يجعله أكثر بطئا باتخاذ قراراته.
– صعوبة تقبل النقد: بسبب حساسيته المفرطة يجد المرء نفسه أنه لا يستطيع تقبل النقد من الآخرين ويراه شيئا بالغ القسوة. لكن، وعلى الرغم من أن الشخص الحساس قد يظهر ردة فعل عنيفة تجاه النقد في البداية، إلا أنه يعود للتفكر بعمق بما سمعه وهذا ما قد يكون مفيدا له لاحقا.
– القدرة العالية على العمل ضمن الفريق: قدرة الشخص الحساس الفريدة على التنبه إلى مشاعر الآخرين والتنبه لأدق التفاصيل تجعله يبدع في العمل لجماعي. لكن تلك القدرات يمكن أن تتحول لمفعول عكسي لو كان الشخص الحساس يملك القيادة نظرا لبطئه في اتخاذ القرارات حسبما ذكرت منذ قليل. لذا فالأنسب لشخصيته أن يعمل ضمن الفريق لوضع التحليلات والتوقعات لنتائج القرارات المحتملة ومن ثم تسليمها لقائد الفريق ليقوم باتخاذ القرار المناسب.

الغد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى