عبيدات يوضح معايير تعافي المصابين بفيروس كورونا

سواليف
اوضح الناطق الرسمي باسم اللجنة الوطنية للاوبئة الدكتور نذير عبيدات، المعايير المتبعة لإعلان شفاء المريض من فيروس كورونا “كوفيد 19″، والسماح له بمغادرة المستشفى والتي تختلف تماما عن الاجراءات المتبعة مع الشخص المحجور عليه.

وقال عبيدات، الاثنين، إنّ هذه المعايير تبدأ بعد تعافي المريض من أعراض المرض، بإجراء فحصين مخبريين (بي سي آر PCR)، بفارق 3 ايام بينهما.

وبين انه اذا جاءت نتائج هذين الفحصين سلبية اي (لا وجود للفيروس في العينة)، فإنه يتم بعد ذلك اخضاع المريض إلى صورة طبقية دقيقة للصدر تسمى ( أتش آر سي تي HRCT)، بحيث اذا أظهرت الصورة عدم وجود التهاب رئوي واضح عنده، يعتبر المريض معافى، ويعلن شفاؤه من المرض ويسمح له بالخروج من المستشفى والعودة إلى المنزل.

وفيما يتعلق باستخدام “عقار هيدروكسي كلوروكوين” لعلاج المرضى المصابين بفيروس كورونا، أكّد عبيدات على البدء باستخدام هذا الدواء من خلال بروتوكول علاجي محدد، وضمن دراسة سريرية شاملة للمريض وحالته الصحية، وإذا ما كانت تسمح باعطائه الدواء.

وقال: “الدراسة تجري بإشراف مجموعة من الأكاديميين في جامعتي الاردنية والعلوم والتكنولوجيا ومتخصصين من وزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية، باعتبارها الجهات الوحيدة المخول لها بالسماح في العلاج بهذا الدواء”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى