طرق للتعامل مع عادات الطفل السيئة

سواليف – كيف تتخلص من العادات السيئة 4 طرق للتعامل مع عادات الطفل السيئة هناك قول مأثور «الطابع و التوقيع لا يتغير أبدا» ولكن هذه المقولة ليست صحيحة لأننا نعمل بجد لتصحيح أنفسنا , ليس الغرض من التعليم فقط تعلم القراءة و الكتابة , بل أيضا نحتاج لصقل الشخصية وجعلها قوية لمواجهة أي من العقبات .

في أولى سنوات الحياة تعلمنا العديد من المهارات التي لا غنى عنها لحياة جيدة , ولكن بعض هذه المهارات ممكن أن تفشل في التركيز على الأطفال و بالتالي تنمي بعض من العادات السيئة لدى الطفل .

نلاحظ على بعض الأطفال عادة مص الإبهام أو إلتقاط الأنف في الواقع هم يمارسون هذه التصرف و لكن من دون علم أو وعي بأنه تصرف أو عادة سيئة , ولكن إذا لم يتم إيقافها في سن مبكر ممكن لها أن تستمر حتى سن البلوغ و بالتالي يمكن أن تؤثر على الحياة الإجتماعية و الشخصية للطفل . فمن المهم جدا مساعدته للقضاء على مثل هذه العادات لديه.

فيما يلي بعض الطرق في كيفية مساعدة طفلك على التخلص من العادات السيئة :

1- عادة مص الإصبع أو الإبهام : تتطور هذه العادة غالبا في مرحلة الطفولة , فهي تعطي للطفل شعور بالإسترخاء وتساعد أيضا على النوم بسهولة , ولكن إذا استمر طفلك على هذه العادة فيجب أن تجدي حل للمسألة لأنها ستزيد من المشاكل عندما تبدأ الأسنان الدائمة بالنمو , لمحاولة وقف هذه العادة في سن مبكر حاولي أن تشغلي طفلك بالمضغ , فبعض الأمهات تصنع عصا خشبية صغيرة يمكن مضغها من القمة .

2- عادة طحن الأسنان : معظم الأطفال يقومون بعادة طحن الأسنان أثناء النوم , قبل نمو الأسنان الدائمة يمكن إعادة النظر فيها , لكن بعد نمو الأسنان الدائمة يمكن أن تختفي تدريجيا , ولكن إذا ما استمرت يمكن أن تسبب مشاكل للفك عند الأطفال وفي مثل هذه الحالة يجب استشارة طبيب الأسنان , الذي يمكن أن يعطينا الحل بأن يعطي الطفل جهاز يسمى الحارس الليلي , يضعه الطفل لحماية أسنانه أثناء النوم .

3- عادة إلتقاط الأنف : إنها واحدة من أكثر العادات السيئة شيوعا ويمكن أن تلاحظ بين البالغين أيضا . هي عادة مثيرة للإشمئزاز خاصة إذا كان الشخص يتحدث إليك أو يصغي إليك . البعض منهم قد تفعل ذلك دون وعي لكن تثير غضب الشخص المقابل , لذا عندما تلاحظ على طفلك هذه العادة قم فورا بإعطائه مناديل ورقية , وضع قليلا من الفازلين في أنفه هذا يساعد على تخفيف التهيج و الحد من وضع إصبعه في أنفه .

4- عادة قضم الأظافر : تصبح هذه العادة خطيرة إذا قام طفلك بتسبب العدوى للظفر أو النزيف . التعزيز و الدعم الإيجابي هو أفضل وسيلة لمواجهة قضم الأظافر , تحدث مع طفلك عن ما يقوم به في هذه العادة و هذا سيساعده على التصدي لهذه المشكلة غالبا ما سيتوقف طفلك عن هذه العادة و يتجاوزها . حاول أن لا يشعر طفلك من الحرج من هذه العادات السابقة , لأن معظم الأطفال يقومون بواحدة على الأقل منها .

ملخص يقوم بعض الاطفال بالقيام بالعديد من الممارسات والعادات ، ويقومون بتلك العادات دون علم او وعي بما يفعلون ، ويسعى الاهل لمساعدة الطفل على التخلص من العادات التي يقوم بها وخصوصاً انه اذا تعود عليها الى زمن طويل فإنه يصبح من الصعب التخلص منها ، ومن هذه العادات عادة مص الاصبع او الابهام وهذه العادة تعد الاكثر انتشاراً من العادات عند الأطفال ، وللتخلص من هذه العادة عند الطفل يمكن الهاء الطفل بالمضغ ، والافضل صنع شيء للطفل يمكن مضغه والالتهاء به ، ومن العادات الاخرى هي طحن الاسنان ومن المتعارف عليه ان نسبة كبيرة من الاطفال يقومون بطحن اسنانهم اثناء النوم وخصوصاً في فترة نمو الاسنان ، وللتخلص من هذه العادة يمكن وضع جهاز الحارس الليلي ، وهو الجهاز الذي يتم وضعه في فم الطفل لحماية اسنانه اثناء النوم .

وهناك عادات اخرى مثل عادة التقاط الانف وهي من العادات السيئة جداً وحتى عدد من الكبار لديه هذه العادة ، ومن العادات ايضاً عند الاطفال قضم الاضافر .

الرأي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى