من هي نيكي هايلي ؟

سواليف

منذ توليها منصبها كسفيرة لأمريكا لدى الأمم المتحدة، مطلع العام الجاري، بزغ نجم نيكي هايلي من خلال أدائها وحراكها الدبلوماسي.

ومؤخراً وجهت هايلي تحذيراً شديد اللهجة من أن بلادها ستقيّد أسماء الدول التي ستعترض على قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الخاص بإعلان القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.

وهددت هايلي بأن واشنطن قد تتخذ عقوبات ضد الدول التي تصوت ضد هذه الخطوة لدى الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ويبدو أن أسلوب هايلي قد راق للرئيس الأمريكي؛ حيث هدد هو الآخر الدول التي يفترض أن تصوّت في الجمعية العامة للأمم المتحدة، على قرار يدين اعترافه بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال، وتوعّد بوقف التمويل الأمريكي لهذه الدول.

فمن هي نيكي هايلي يد ترامب الضاربة في الامم المتحدة

ولدت نيكي هيلي في يناير عام 1972، في ولاية كارولاينا الجنوبية، لأبويين هنديين من السيخ، وحصلت على البكالوريوس في علوم المحاسبة من جامعة كليمسون.

وعيّنت هيلي في مجلس إدارة غرفة تجارة ليكسينغتون عام 2003، وأصبحت أمينة الرابطة الوطنية لسيدات الأعمال في نفس العام، وبعدها رئيسة لفرعها في ولاية كارولاينا الجنوبية.

هاجر والدا هيلي إلى كندا بعد أن تلقى الوالد منحة دراسية من جامعة كولومبيا البريطانية. وبعد أن حصل على الدكتوراه عام 1969 انتقل مع عائلته إلى ولاية كارولاينا الجنوبية ليصبح أستاذاً في كلية فورهيس.

كما حصلت والدتها على الماجستير في التعليم والتدريس.

دخلت هيلي عالم السياسة في سنّ مبكرة، وعملت في مجلس النواب عدة سنوات قبل أن تصبح حاكمة الولاية، حيث كانت أول هندية أمريكية، ومن الأقليات العرقية، تتولى هذا المنصب.

وكانت الثانية بعد الحاكم الهندي الأمريكي بوبي جيندال، من لويزيانا، وخاصة في ولاية محافظة ولها تاريخ طويل في الأزمات العرقية.

حظيت هيلي باهتمام إعلامي في أعقاب مذبحة كنيسة للسود في تشارلستون في 2015، واللافت أنها كانت من أشد المنتقدين لسلوك ترامب خلال حملته الانتخابية، لكنه عينها سفيرة لدى الأمم المتحدة.

وبعد تعيينها تحسّنت العلاقة بينهما؛ لكونها هندية أمريكية، وستضيف التنوّع العرقي وتعزّز دور المرأة في تولي المناصب المهمة، كما قال مراقبون حينها.

الخليج اونلاين

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى