شباب يتولون زمام القيادة والمبادرة في التغيير و صناعة المستقبل

سواليف – م . رنا محمد خير
تستضيف عمان القمة العالمية السادسة خلال الفترة ما بين 9- 16 سبتمبر ، والتي تعقد للمرة الأولى في الشرق الأوسط ، مع موضوع هذا العام 2018 : ” وراء الحدود : هنالك حل “.
وقد تم إطلاق القمة العالمية في سان فرانسيسكو في عام 2008 ، وعقدت كل سنتين منذ ذلك الحين ،
القمة العالمية (TheGlobalSummit.org) هي عبارة عن منصة تعاونية تجمع بين قادة القطاعات الذين يعملون من أجل مستقبل أكثر استدامة ، قوي اقتصاديًا وعادل اجتماعيًا للجميع.
سيكون الافتتاح يوم الأحد 9 سبتمبر مع كلمة افتتاحية من سفيرة النوايا الحسنة لليونسكو صاحبة السمو الملكي الأميرة دانا فراس .
حيث تستضيف هيئة أجيال السلام الأيام الثلاثة الأولى من القمة من 9-11 من سبتمبر بشكل رئيسي في مقرها في عمان.
خلال الأيام من 12- 15 من سبتمبر سيتم تحويل النتائج إلى تأثير ونتائج ملموسة ، حيث ستقام فعاليات منافسة الهاكاثون خلال عطلة نهاية الأسبوع في مجمع الملك الحسين للأعمال ، حيث سيتم خلال اليوم السادس عشر من سبتمبر عرض الحلول النهائية الملهمة ، وتقديم الأدوات والحلول والتوصيات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة الـسبعة عشر التي صدقت عليها الأمم المتحدة في عام 2015 : وهي أهداف العالم 2030 لحل مشكلة الفقر وضمان مستقبل مستدام.
القمة العالمية السادسة في عمان ومن خلال كونها حدثا إقليميا صديقا للبيئة ستكون الحدث الأول لتنفيذ النسخة العربية من ISO 20121 ، وهي مجموعة من المبادئ التوجيهية التي وضعتها المنظمة الدولية للتوحيد القياسي وأفضل الممارسات الدولية والحد الأدنى من التأثير البيئي في إدارة الأحداث . حيث تم تنفيذ معايير ISO 20121 لأول مرة في الألعاب الأولمبية وأولمبياد المعاقين 2012 في لندن .
ويشارك في القمة العديد من المتحدثين البارزين في مجال الثقافة والتعليم وريادة الأعمال مثل الدكتور سامي حوراني من قادة الغد. والسيدة نادية السعيد التي سميت “أقوى سيدة أعمال عربية” من قبل مجلة فوربس. وسعادة مروان جمعة من أويسس 500 . ومن النيويورك تايمز المؤلفة الأردنية رنا صويص ، والسيد محمد عصفور من المجلس العالمي للمباني الخضراء ، والدكتورة سلمى النمس من اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة. وعدد كبير من الهامات الأردنية المتميزة والشباب الذين يستعرضون ويناقشون أفكارهم واقتراحاتهم ومشاريعهم .

ومن الأصوات الدولية : المديرة القطرية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي سارة فيرير أوليفيلا ،

ومؤسس Impact Hub السيد جوناثان روبنسون ، وسفير السويد في الأردن سعادة السيد إريك أولينهاج ، واختصاصية الابتكار في اليونيسف الدكتورة روبين نوي لوي ، والمؤلفة رونيه دي بوفوار ، والعديد من الأصوات المميزة الأخرى .
يعتبر الأردن ملاذاً للنازحين من أنحاء المنطقة المضطربة ، ويكافح من أجل حق تقرير المصير ورؤية مواهبه الخاصة التي تزدهر في تبادل المصالح الإنسانية المختلفة ، وتقوم عمان 2018 ببذل الجهود لتشجيع الحوار الفعال حول هذه القضايا مع الأصوات الأردنية والعربية والدولية من المستوى الشعبي إلى صانعي السياسات وقادة الأعمال.
ومن خلال توحيد الأفكار والمهارات على مدى ثلاثة أيام من الجلسات التفاعلية ، يعمل جميع المندوبين على تحديد ودعم المبادرات المحلية التي تعد بنتائج قابلة للقياس على المدى الطويل في مجالات التأثيرات الخاصة بكل من : العيش الكريم ، والتعليم للجميع ، ودعم وتمكين المرأة ، والمدن المزدهرة.
حيث بحلول نهاية اليوم الثالث ، يتم تحدي جميع المشاركين لاختيار بطل سياسة وتكنولوجيا من أجل المشاركة في لعبة الهاكاثون.
سيتم خلال القمة العالمية السادسة عرض رؤى جديدة للعالم ، يتم بثها باللغتين العربية والإنجليزية ، وستكون جلسات المراحل الرئيسية متزامنة مع الترجمة الفورية والبث المباشر والتلفزيوني من خلال خدمة البث العربي وغيرها من الشبكات.
يقتصر هذا المنتدى الذي تم تسهيله بشكل كبير على 200 من قادة التأثير الذين يعملون في مجالات الفنون والتعليم والإعلام والحكومة والأعمال والتكنولوجيا والعمل الخيري. TheGlobalSummit.org/application.
وقد تم تنظيم هذا الحدث من قبل مؤسسة التفكير والتنمية المستدامة في كاليفورنيا ، Empowerment WORKS بالتعاون مع العديد من الشركاء الملهمين.
حول القمة العالمية :
تم إطلاق مؤتمر القمة العالمي في سان فرانسيسكو عام 2008 ، وقد تم توقيته لمتابعة الألعاب الأولمبية الصيفية حيث عقد في لندن عام 2014 ، وريو دي جانيرو عام 2016.

من خلال برنامج تفاعلي ميسّر من الخبراء ، يقوم المندوبون ببناء علاقات مع المتعاونين الرئيسيين للمضي قدمًا ، وتوسيع قدراتهم كصناع للتغيير وتعلم المهارات ذات الصلة.
ويرتكز ذلك على الاعتقاد بأنه: “من خلال التعاون العالمي ، يمكن أن تحدث تغييرات قوية”.

محاور التأثير للقمة العالمية :
سيقوم مندوبو القمة العالمية بمتابعة أربعة مسارات فعالة ومؤثرة ، وتقديم توصيات في ختام الفعاليات ، وستتاح لهم الفرصة لمواصلة عملهم لعدة أيام أخرى في نهاية القمة خلال الهاكاثون وهي متابعة خاصة ستتم استضافتها في مجمع الملك حسين للأعمال.
1- محور المدن المزدهرة :
ما الذي تحتاجه البشرية لتزدهر؟ ما هو دور الفن والثقافة؟ في سياق المناظر الطبيعية الحضرية المتغيرة بسرعة في الأردن والمجتمعات التي تمر بمرحلة انتقالية في جميع أنحاء المنطقة ، سنستكشف الابتكارات الرائدة ، وقد دمجت الثقافات القديمة الطاقة والنفايات والمياه والبيئة المبنية لخلق عمل ذي معنى ولعب.
2- محور دعم ريادة وتمكين المرأة :
كيف نفوز جميعا من خلال الاستثمار في النساء
شارك في خلق اقتصاديات تعمل للجميع وأهمهم المرأة لدورها الكبير في المجتمع.
اكتشف كيف يمكن لدعم وتمكين قيادة المرأة ودمجها بالمجتمع في جميع القطاعات بما فيها التكنولوجيا ونماذج الأعمال الجديدة والاستثمار كيف يمكن أن يكون لذلك التأثير الكبير في صناعة اقتصاد أكثر شموليةمن خلال توصيل ومشاركة المهارات والدعم والتكنولوجيا والأدوات لتحريكنا نحو عالم عادل ومزدهر.
3- محور العيش بشكل جيد وصحيح :
تطور الغذاء والصحة وأنماط الحياة الصحية
ما الذي يتطلبه العيش بشكل جيد؟ ما الذي يتطلبه الأمر لتكون حياتك صحية؟
ترتبط صحة أجسادنا وعقولنا ارتباطًا وثيقًا بصحة الأشخاص من حولنا ، والنباتات والحيوانات ، وصحة المجتمع ، وعلاقتنا بالله. كيف يمكننا الجمع بين الأساليب القديمة والتكنولوجيا الجديدة لخلق ثقافة تستثمر وتدعم طريقة شاملة للعيش والحياة – في الجسد والعقل والروح.
وستتناول المناقشات عدة محاور مثل الحصول على الغذاء الحقيقي الصحي والزراعة الحيوية والعيش المستقر.
4- محور التعليم للجميع:
التعليم مدى الحياة. التعليم العادل. التعليم الشامل.
كيف يمكن أن تنشئ الأنظمة التعليمية مستقبلاً أكثر إنصافاً؟ سنستكشف الطرق التي يمكن أن يعمل بها الابتكار في مجال التعليم من أجل تحسين الفرص وزيادتها لخلق اقتصاد جديد.
من المدرسة ، إلى مكان العمل إلى المطبخ إلى المجتمع ، تعرف على كيفية إنشاء نماذج وأدوات تعليمية وتكنولوجية وأدوات رسمية وغير رسمية لزيادة الإمكانات البشرية ، وتحقيق الأهداف وتعميق الفرح اليومي.


اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى