“سد الموت”.. حكايات عن الخطأ الذي أزهق أرواح الآلاف

#سواليف – رصد

لم يكن أمام الناجين من #العاصفة#دانيال ” التي ضربت مدينة #درنة الليبية سوى دقائق معدودة، حتى يفروا من أمام #الموت المباغت الذي حصد أرواح أكثر 11 ألف إنسان في لحظات، في أسوأ #الكوارث_الطبيعية التي ضربت هذا البلد على الإطلاق.

وبحسب رواية عدد من سكان المدينة ، فإن #الكارثة التي حدثت تشبه #السيول_الجارفة التي تحدثها موجات المد الزلزالية “تسونامي”.

ولا يزال الموضوع صعبا للغاية في درنة، المدينة الليبية المنكوبة، حيث يبحث سكان عن أقاربهم وأحبائهم بأيديهم العارية.

وتفيد تقارير بأن ربع مساحة درنة جرفته السيول المدمرة، وحوّلته إلى أرض موحلة إثر #الفيضانات التي أججها انهيار سدين في المدينة.

#سد_الموت

وأصبح واحد من السدين اللذين انهارا، يعرف الآن بـ”سد الموت”.

وعلى الرغم من مرور أيام على الكارثة، التي خلفت حتى الآن أكثر من 11 ألف قتيل، يأتي بعض السكان إلى السد ليلقوا نظرة على المكان الذي تسبب بالمأساة التي قتلت الآلاف في لحظات.

وتفيد مراسلة “سكاي نيوز” بأن المدينة الواقعة في الشرق الليبي تبدو مثل “مقبرة كبيرة”، فالحياة هنا مدمرة والمباني سويت بالأرض والمركبات أصبحت خردة.

وعلى سبيل المثال، كانت هناك بناية من طوابق متعددة اقتلعت من أساساتها، وطمرت تحت الطين.

رائحة الموت قوية

وتقول إنه أينما وليت وجهك في المدينة تجد الدمار، ورائحة الموت قوية في الجو.

لقد كانت قوة الماء قوية جدا من السدين اللذين انهارا، وكما يقول السكان كان صوت انهيارهما يشبه الانفجارات، فانفجار يعقبه آخر فثالث.

وجرفت المياه المندفعة من السدين أطنانا من الصخور وكتلا سكنية كاملة، كما جرفت 3 جسور، ومبان سويت بالأرض أو تعرضت لأضرار هائلة.

ولقد كان لدى البعض من السكان، كما يقولون، 20 دقيقة فقط لكي يفروا من أمام هذه السيول الهائلة.

“رأينا أصدقاء جرفتهم السيول حرفيا”

أحدثت العاصفة “دانيال” دمارا هائلا في البنية التحتية لدرنة، مما جعل وصول المنقذين وفرق الإغاثة إلى المناطق المنكوبة صعبا.

وقال سكان كانوا يبحثون عن أقاربهم إنهم تلقوا بالفعل تحذيرات كثيرة بشأن العاصفة “دانيال”، لكن ما حدث كان كارثيا، نتيجة خطأ بشري.

وبحسب غاندي حمود، وهو مهندس إنشائي، فإن السبب في الكارثة يعود إلى الإهمال، مشيرا إلى كثير من التحذيرات التي أصدرها الخبراء عن الحالة السيئة للسدين في درنة.

وقال إنه شاهد جيرانه وأصدقاءه يصرخون في حالة من الرعب، مع اجتياح المياه الجارفة لمنازلهم وشققهم، و”بعدها حل الصمت، مما يعني أنهم ماتوا”.

وأضاف: “لقد شاهدنا بعض الأصدقاء الذين جرفتهم المياه حرفيا بعيدا عنا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى