سجل عدلي / أبو ورد

سجل عدلي
محكمة جنوب عمان محطتي الصباحية , لم أعتن كثيرا “بهدومي” , بصراحة انتعلت “شبشبا” بلاستيكيا , وقميصا لم يطأه المكوى منذ شهور , وكنت أضحك كثيرا في سري .

قبل شهر علمت بالصدفة إني مطلوب , ولست أعلم من هو أحق بالدعوى , والجميع يعلم .

منظر الزنزانات تثير في ذكريات قديمة , أرقب المساجين , ادقق النظر في عيونهم , ,وسر الرجل في عيونه .

أخطر ما يواجهه أنسان ان يتقبل مرغما فكرة عن نفسه , يتعايش معها , وتصبح واقعا منه . يعمل على تكريسها وتطبيقها . لعبة الضحية والجلاد , شهوة الرياسة , والعدالة , والدم , واللغة كما قال ابن جني ” قد جاز أكثرها على المجاز ” .

مقالات ذات صلة

الشاويش يمنع الناس من ” الدخان ” , والناس هنا تحديدا الفقراء , والمهمشون , والضعفاء ,ممن يقضون أعمارهم في البحث عن سند , قابلون لكل شيء في سبيله , يمرون في مراحل تحور قسري , وتغير نوعي , ثم يكتشون فجأة أن عزوتهم ذراريهم , مجرد أضافة طبيعية لكتلة المهمشين في الطابور الطويل .

بصراحة لي سجل عدلي , آخرها حكما بالسجن أسابيع ثلاثة , ليتهم يتركون لي حرية اختيار ” السجن ” . التهمة حيازة سلاح ناري , كل شعوب الأرض تحوز .

محكمة جنوب عمان , والشاويش يمنع الدخان , وعلبة لفافاته تركن بهدوء قريبا من كتفه , المسموح والممنوع , من يقرر ومن ينفذ , جوهر السلطة , وحقيقة الولاية العامة .

محكمة البداية , او بداية قلم الجزاء , يختصرونها : نهاية الجزاء وغايته , واللغة مجاز .

يتجمهر حولي بعض الطلاب القدماء , ساعو بريد , مراسلون , عمال نظافة يعرضون مساعدتهم , ،يستعرضون عضلاتهم , ما زالوا أولادا , تسبقهم أعمارهم , ويسبقون ” بخوتهم ” . يااااااه , كم تغيرت الدنيا , وما تغيروا !!

سجل عدلي , لا يشبه سجل رئيس التجرير , سجلان متباينان , على أن اضطرار الاجتماع أولى من اجتباء الافتراق , وتبقى العبرة في السجل الأخير .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى