رغم الركود الكبير … الحكومة مصرة على ضريبة الهايبرد

سواليف

على الرغم من الركود الكبير في حركة بيع المركبات في السوق الحرة ، جراء ارتفاع نسبة الضريبة على المركبات، ما ساهم في تسريح عدد من العاملين في تلك المعارض جراء تراجع حركة البيع هناك.
قالت وزارة المالية الاربعاء، ان ما تم تداوله في بعض من المواقع الالكترونية الاخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي حول وجود توجه لتخفيض الضريبة المفروضة على المركبات الهجينة (الهايبرد) غير صحيح .

واكدت الوزارة انه لا يوجد هناك نيه او توجه للتراجع عن القرار المتعلق بالمركبات الهجينة والذي تم بموجبه تحديد قيمة الضريبة عن هذا الصنف من المركبات بـ55%.

ووقالت وزارة المالية، فانه وبهذه النسبة يبقى هذا الصنف من المركبات (الهايبرد) يتمتع بميزه سعرية تفضيلية بما يتعلق بقيمة الضريبة عن نظيراتها من المركبات التي تعتمد الوقود فقط.

واشارت وزارة المالية ان اي قرار يتعلق بالضرائب والرسوم يخضع قبل العمل به الى دراسة مع توضيح الاسباب الموجبة لأتخاذه ، بالاضافة الى دراسة اخرى بعد تطبيقه لضمان تحقيق الاهداف المرجوة من اتخاذه .

وصرح رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الاردنية نبيل رمان قبل أيام وانه نتيجة رفع ضريبة التخليص على السيارات فقد تراجعت ايرادات الخزينة العامة بنسبة 75% بالتخليص على سيارات البنزين وبنسبة 99% على الهايبرد.

ولفت رمان الى ان مركز ترخيص المنطقة الحرة الزرقاء التابع لمديرية ادارة السواقين تراجعت ايراداته من 350 الف دينار يوميا لتصل إلى نحو 20 الف دينار بسبب قرار الضريبة الخاصة على سيارات البنزين ورفع الضريبة على مركبات الهايبرد بنسبة 55% .

وبين ان التخليص على مركبات الهايبرد شبه متوقف حاليا مبينا ان عدد المركبات التي تم الخليص عليها بعد بداية العام الحالي لم يتجاوز عدد أصابع اليد الواحدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى