رسالة نارية من منظمة التعليم الدولي للخصاونة حول المضايقات التي يتعرض لها المعلمون

#سواليف

رسالة نارية وجهتها #منظمة_التعليم_الدولي ( Eduication International Union ) و الإتحاد النقابي العالمي للنقابات العمالية للمعلمين، الذي يتألف من 401 منظمة عضو في 172 دولة وإقليم ويمثل أكثر من 30 مليون موظف تعليمي، وأكبر اتحاد نقابي عالمي قطاعي في العالم، الذي تأسس في 1992 ومقره بروكسل – بلجيكا، هذه ترجمتها للعربية:
معالي الدكتور بشر الخصاونة
رئيس وزراء الأردن
نسخة الى/ وجيه موسى عويس
وزير التربية والتعليم ، الأردن
بروكسل ، 31 مارس 2022
الموضوع: مضايقات ضد #قيادات و #أعضاء هيئة التدريس الأردنيين
حضرة رئيس الوزراء ،
أكتب للاحتجاج مرة أخرى على أعمال #المضايقة التي يتعرض لها #المعلمون #الأردنيون في نقابة (JTA) وقادتها وأعضائها، حيث يمثل ذلك إنتهاكاً للحقوق النقابية.
تم توقيف و #اعتقال_المعلمين، في 29 مارس، بعدد 163 مدرسًا نقابيًا من JTA وأعضاء مجلس إدارة النقابة، وتم القبض عليهم أثناء احتجاجهم أمام #وزارة_التربية والتعليم.
كان للنقابة خطط للإعتصام إحتجاجا على القيود التي فرضتها الحكومة على (JTA) وأعضائها.
تم إغلاق #نقابة_المعلمين، التي يبلغ عدد أعضائها 150 ألف شخص، وبشكل غير قانوني في يوليو 2020 وتم حل مجلس النقابة في 31 ديسمبر 2020 من قبل محكمة صلح عمان، في 29 سبتمبر 2021، ورفض النائب العام الأردني الاستئناف المقدم من JTA ضد حل النقابة وحكم السجن لمدة عام واحد لجميع أعضاء مجلس إدارة JTA الأربعة عشر.
هذا ولا يزال الأعضاء البارزون في “جيه تي إيه” يتعرضون للاعتقال والاحتجاز بشكل منتظم.
وحصل ذاك التوقيف مرة أخرى بقضية تتعلق باحتفالات يوم المعلم العالمي، عندما إعترضوا من جانب واحد على تغيير لوائح التوظيف لموظفي الخدمة المدنية، لتسهيل إنهاء خدمة المعلمين من العمل بدون تعويض وإجبار المعلمين على التقاعد المبكر.
من خلال هذه الرسالة ، منظمة التعليم الدولي (EI)، الاتحاد العالمي للمعلمين، مرة أخرى يأسف لتجريم الأنشطة النقابية المشروعة بما في ذلك المسيرات و #المظاهرات. لقد إنتشرت شرطة مكافحة الشغب وقوات الأمن لوقف المظاهرات السلمية، التي نظمت كمظاهرات للتنديد بالقمع على الحقوق النقابية.
سوف تقدم EI تقريراً إلى منظمة العمل الدولية أنه – وعلى الرغم من أن الدستور الأردني ضمن الحق في التجمع وحرية التعبير والاحتجاج- فإن التعامل والمواجهة القاسية لتلك الاحتجاجات، لا سيما من خلال قمع المعلمين ونقابتهم.
وهنا أدعو السلطات الأردنية مرة أخرى إلى وقف المضايقات التي تتعرض لها نقابة المعلمين، والتأكيد على حق جميع المعلمين في الأردن في الإنضمام إلى النقابة التي يختارونها والتعبير عن آرائهم بشأنها وبسياسة التعليم، كقوة تدريسية مدعومة بظروف عمل عادلة والحق في التنظيم وإدارة شؤونها، مما يوفر تعليمًا جيدًا لجميع التلاميذ.
سوف تستمر EI في التضامن مع المنظمات في الأردن وستعمل على المراقبة عن كثب في وضع #حقوق_الإنسان والنقابات في البلاد.
تفضلوا بقبول فائق الاحترام،
ديفيد إدواردز
الأمين العام
مرفق / الملحق – قائمة الأعضاء والنشطاء ال 163 من JTA المحتجزين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى