رئيس “الصحة النيابية” .. لن أعطي أطفالي المطعوم

#سواليف

قال رئيس #لجنة_الصحة والبيئة النيابية، النائب الدكتور #فراس_القضاة، اليوم الأحد، إنه لن يعطي أطفاله #مطعوم الحصبة MR الذي تعتزم وزارة الصحة إعطاءه للطلبة مطلع الشهر المقبل.

وأضاف القضاة، في تصريح صحفي اليوم الاحد ، أنه على #وزارة_الصحة الصبر لإثبات مأمونية مطعوم الحصبة الجديد قبل إعطائه للأطفال، مبينا أن “الوزارة محاسبة أمام الله إذا لم تتأكد من مكوناته”.

وأكد القضاة أن الأردن لا يوجد فيه أي مختبر لفحص #المطاعيم وإثبات سلامته، وأن مدة الفحص يجب أن لا تقل عن 10 سنوات، موضحا أن هذا المطعوم إذا لم نتأكد من آثاره واعراضه فإنه يستهدف مليوني أردني من عمر عام إلى 20 عاما، أي سيدمر أجيالًا قادمة، مشيرا أن القانون لا يلزم #الأطفال بأخذه والقرار يعود لوليّ الأمر.

وشدد القضاة على أن وزارة الصحة لا تملك إجبار الطلبة والأطفال على تلقي المطاعيم دون موافقة أولياء الأمور بموجب الفقرة (ج) من المادة (11) في قانون الطفل.

وبيّن القضاة أن لقاح (MR) الذي تتحدث عنه الوزارة لم تثبت مأمونيته ولم يتم فحصه ولا يوجد مختبرات لفحصة ومعرفة مكوناته لا في المؤسسة العامة للغذاء والدواء ولا في أي مؤسسة رسمية أخرى.

وتابع أنه يجب على وزير الصحة عدم اتباع خطة منظمة الصحة العالمية بما يخص التطعيم، وأنه ليس من حق الوزارة إعطاء أي مطعوم قبل الرجوع إلى لجنة الصحة النيابية، مشددا على أن وزير الصحة فراس هواري يتحمل كامل المسؤولية.

وفيما يخص الحديث المتداول عن ربط سوء المطعوم بسبب تصنيعه في الهند، قال القضاة إن هذا كلام خاطئ، حيث أن الهند تصنّع ثلث أدوية العالم، والمشكلة تكمن بتحليل محتوى المطعوم، لافتا إلى أن لجنة الأوبئة صرّحت عن وصول المطعوم إلى الأردن مطلع الشهر الحالي، وإعطائه للفئة المستهدفة ستكون بداية الشهر القادم.

وختم القضاة حديثه بالقول: “لجنة الصحة والبيئة النيابية مع الحملات الوقائية بشرط خضوعها للفحص الصحيح ويجب على الوزير عدم اتباع أي برنامج دولي يضر الأطفال”.

ومن المقرر أن يعقد وزير الصحة فراس الهواري، ووزير الاتصال الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة مهند المبيضين مؤتمرًا صحفيًا غدًا الاثنين، للحديث عن الحملة الوطنية للتطعيم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى