خبير الأفاعي أسد الجيزاوي ينصح المتنزهين

#سواليف – خاص

أكد خبير الأفاعي #أسد_الجيزاوي ، والذي يعمل في هذا المجال هو وفريق من #المتطوعين منذ 4 سنوات ، أن هناك انتشارا ملحوظا لأفعى فلسطين الخطرة والسامة وغيرها من #الأفاعي_السامة في الأردن مؤخرا ، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة.

وقال أن هناك 37 نوعا من #الافاعي منتشرة ، منها 30 نوعا غير سام و7 انواع سامة وهي

افعى فلسطين

#أفعى_الحراشف المنشارية

#الخبيث_الاسود

أفعى الصل الأسود

افعى فلت felt

أفعى البيضاء السورية أو المشرق السورية

أفعى القرناء الكاذبة

ودعا الجيزاوي المواطنين و #المتنزهين إلى أخذ الحيطة والحذر أثناء التنزه خلال عطلة نهاية الأسبوع لتجنب التعرض للدغات الأفاعي السامة أو #العقارب.

كما نصح أثناء التجوال في الليل باستخدام المصابيح وارتداء حذاء آمن ، والانتباه إلى أماكن وضع القدم أثناء المشي .

ونصح الجيزاوي عبر سواليف الاخباري ، بعدم الاقتراب من #المناطق_المهجورة والسلاسل الحجرية ومناطق الأعشاب الكثيفة والتي يحتمل تواجد الأفاعي فيها ، وفي المناطق الرطبة حيث تعتبر ملاذا مفضلا للأفاعي خلال ساعات النهار وخاصة مع ارتفاع درجات الحرارة بالوقت الحالي .

ونصح المتنزهين تفقد المنطقة قبل النزول إليها والجلوس فيها، لافتا إلى أن الأفاعي والعقارب قد تختبئ تحت #الحجارة الكبيرة وبين #الأعشاب الكثيفة، مع تجنب محاولة الإمساك بها .

وأشار الجيزاوي إلى أنه في حال تعرض شخص ما للدغة من أفعى أو عقرب أن يُنقل فورا إلى أقرب مركز صحي أو مستشفى والاتصال مع الدفاع المدني لتقديم الإسعافات الأولية، موضحا أن الإسعافات تتمثل بوقف حركة الشخص حتى لا ينتشر السُم داخل الدم ومحاولة تهدئة المصاب والتوقف عن شرب الماء أو السوائل.

وبيّن أن الأعراض التي يشعر بها الشخص الملدوغ هي الغثيان والإغماء والخوف الشديد وتسارع نبضات القلب بالإضافة إلى الألم الشديد مكان اللدغة وتغير لون الجلد في مكان اللدغة حيث تميل إلى الإحمرار، داعيا إلى عدم التهاون بهذه الأعراض نظرا لخطورتها التي تهدد حياة الإنسان.

وأكد على المواطنين بعد الاقتراب من الأفاعي التي يعثرون عليها في منازلهم أو في محيطها ولا محاولة إمساكها ، حتى حضور فرق الدفاع المدني أو فريق المتطوعين ، لأنهم الأقدر على التعامل معها ، ولعدم معرفة المواطنين بالنوع السام من غير السام ، وبين أن معظم حالات اللدغ التي يتم تسجيلها والتعامل معها ، تكون داخل المنازل أو في محيطها أثناء قيام المواطنين بالتعامل معها ومحاولة إمساكها .

وختم الجيزاوي حديثه فقال ، أن جميع الأمصال والمضادات للدغات الأفاعي والعقارب السامة ، موجودة معه ومع فريقه ولوجه الله تعالى ، حيث يتم إحضارها من دول الجوار من فلسطين والسعودية ، ويمكن للمواطنين التواصل معه ومع الفريق عبر رقم الهاتف .. ⁦+962 7 99045985⁩

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى