حملات توعية بالعقد الموحد للعاملين بالتعليم الخاص

#سواليف – قال الناطق باسم #وزارة_العمل محمد الزيود، الخميس، إن الوزارة توجّه رسائل للعاملين في قطاع #المدارس_الخاصة ليكونوا على دراية بحقوقهم العمالية المنصوص عليها في #عقد #العمل_الموحد.

وأضاف “هذا القطاع كغيره من القطاعات تحكم أعماله في القطاع الخاص قانون العمل، لكن هذا القطاع تحديدا وجد له اتفاقية جماعية وهي اتفاقية قطاعية وبموجب هذه الاتفاقية وجد عقد العمل الموحد حتى نضمن التزام جميع المدارس الخاصة ورياض الأطفال ببنود العقد الموحد حفاظا على حقوق طرفي المعادلة وهم أصحاب العمل والعاملون”، وذلك في تصريح للمملكة.

وتابع: “العقد الموحد مودع لدى وزارة العمل لتراقب على تطبيقه، ووجدنا أن هناك جزءا لا بأس به من المعلمين والمعلمات لا يعلمون تحديدا ما الحقوق التي لهم في هذا العقد ومن باب الحرص والتوعية وحرص وزارة العمل على توعية العاملين في هذا القطاع اليوم نحن نوجّه مجموعة من الرسائل للعاملين في هذا القطاع حتى يكونوا على دراية وعلى علم بموضوع حقوقهم العمالية المنصوص عليها في عقد العمل الموحد”.

ولفت إلى أن التوعية تأتي ونحن على باب عام دراسي جديد حيث منذ بداية الصيف يكون هناك تحضيرات لتوقيع العقود مع المعلمين والانتقالات للمعلمين بين المدارس فجاء هذا التوقيت مع بداية العام الدراسي حتى نطلع العاملين في هذا القطاع على هذه الحقوق.

“العاملون يستحقون أجرا شهريا لا يقل عن 260 دينارا لا يمكن أن يقل، فأي شخص يتقاضى أقل من هذا المبلغ يستطيع أن يتقدم باستفسار أو شكوى على منصة حماية الإلكترونية الموجودة على موقع الوزارة الإلكتروني وتعامل بسرية حسب طلب المشتكي” وفق الزيود.

وتابع: “اليوم نحن نتعامل مع الملف بمسارين، الأول إما تقديم الشكاوى عبر منصة حماية أو يتم من خلال الجولات التفتيشية الروتينية التي تقوم بها فرق التفتيش وهي موثقة بكاميرات”.

وبيّن أن وزارة العمل تقوم بحملات تفتيشية مكثفة على القطاع قبل بداية العام الدراسي ومع بدايته حتى تتأكد أن جميع هذه المدارس ملتزمة بأحكام قانون العمل وأحكام عقد العمل الموحد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى