حقيقة وجود ذهب ودفائن بالمليارات في منطقة ياجوز

سواليف – رصد

خلال الساعات الماضية تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي خبرا عنوانه …#دفائن #الذهب بالاردن تعد قيمتها بالمليارات ويكفي البلد مئات السنين و #ياجوز مركز الدفائن “ .

وانتشر عنوان الخبر عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير ، البعض وجده وسيلة للتندر والسخرية، والبعض الآخر أخذه على محمل الجد.

سواليف الإخباري ومن منطلق الحرص على نقل المعلومة الصحيحة والخبر الحقيقي، قام بالبحث عن مصدر الخبر المذكور ، ليتبين أن الخبر قديم ويعود لعام 2012 ، أي قبل تسع سنوات ، حيث نشرت #مواقع #إخبارية كثيرة هذا الخبر نقلا عن التلفزيون التركي.

وتحدث الخبر في برنامج وثائقي ،عن وجود كميات قال بشأنها البرنامج المذكور بأن قيمتها تعد بالمليارات !
وأكد البرنامج بأنه وعلى الرغم من أن عمليات #استخراج الدفائن من #الذهب #التركي في انحاء متفرقة من الاردن، الا ان قيمة الدفائن التي لم يتم استخراجها كبيرة جدا.
ولفت البرنامج الى ان المعلومات المتوافرة لدى الجهات صاحبة الاختصاص في الدولة التركية تقول عن وجود تلك الدفائن في مناطق محيطة بالعاصمة وعلى وجه التحديد منطقة #ياجوز.
يشار الى ان الاتراك وخلال حقبة الحكم العثماني في المنطقة وابان الحرب العالمية الثانية، ونتيجة لعوامل سياسية آنذاك قاموا بدفن كميات كبيرة من الذهب “العصملي” وانواع اخرى في المدن الاردنية ، على فرض انتهاء الحرب واستخراجها فيما بعد، الامر الذي لم يتم بعد سقوط الدولة العثمانية .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى